Accessibility links

الملاذات الضريبية.. قائمة بـ'أسوأ الدول'


الملاذات الضريبية

الملاذات الضريبية

قال باحثون في منظمة أوكسفام إن الحكومات في جميع أنحاء العالم تخفض معدلات الضريبة على الشركات، وتسمح بأشكال ملتوية للتهرب الضريبي من أجل جذب الاستثمار.

وحذر هؤلاء في تقرير نشر الاثنين من أن هذا الوضع يحرم الدول مليارات الدولارات اللازمة لمعالجة مشاكل الفقر وعدم المساواة، على سبيل المثال.

ووضع الباحثون قائمة بالدول التي هي "أسوأ الملاذات الضريبية" في العالم، اعتمادا على تقييم مدى استخدام تلك البلدان سياسات ضريبية مضرة، مثل إعفاء الشركات من الضرائب، وتوفير حوافز ضريبية غير عادلة وغير منتجة، وعدم التعاون مع الجهود الدولية للحد من التهرب الضريبي.

الملاذات الضريبية هي دول أو جزر صغيرة تفرض سرية على الأموال التي تودع في بنوكها

الملاذات الضريبية هي دول أو جزر صغيرة تفرض سرية على الأموال التي تودع في بنوكها

وقائمة الدول التي حددتها أوكسفام هي:

1- برمودا

2- جزر كايمان

3- هولندا

4- سويسرا

5- سنغافورة

6- آيرلندا

7- لوكسمبورغ

8- كوراساو

9- هونغ كونغ

10- قبرص

11- البهاما

12- جيرسي

13- بربادوس

14- موريشيوس

15- جزر العذراء البريطانية

فضائح ضريبية

وتورط العديد من البلدان المذكورة في فضائح ضريبية، على سبيل المثال تصدرت آيرلندا عناوين الأخبار حول صفقة ضريبية مع آبل مكنت عملاق التكنولوجيا العالمية من دفع 0.005 في المئة كمعدل ضريبة في البلاد.

أما جزر العذراء البريطانية فهي موطن لأكثر من نصف الـ 200 ألف شركة خارجية شكلتها شركة المحاماة "موزاك فونسيكا"، التي اقترن اسمها بفضيحة أوراق بنما.

وذكر التقرير أن تهرب الشركات متعددة الجنسية من دفع الضرائب يكلف البلدان الفقيرة ما لا يقل عن 100 مليار دولار سنويا. وهذا المبلغ يكفي لتوفير التعليم لـ124 مليون طفل، وتمويل مراكز الرعاية الصحية وبالتالي تفادي وفاة ستة ملايين طفل على الأقل سنويا، حسب منظمة أوكسفام.

المصدر: money.cnn / Oxfam

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG