Accessibility links

10 مسلمين أسهموا في صناعة التاريخ الأميركي


بطل الملاكمة محمد علي خلال مؤتمر صحافي بنيويورك 1967

بطل الملاكمة محمد علي خلال مؤتمر صحافي بنيويورك 1967

منذ مراحل التأسيس الأولى للولايات المتحدة وتحريرها من الاحتلال البريطاني، كان المسلمون فاعلين في بناء هذا البلد، منهم من حاربوا من أجل الاستقلال، ومنهم من بنوا المدن، أو أصبحوا جراحين ماهرين، ومهندسين، ورجال سياسة، وفنانين، وأسهموا مع بقية المواطنين في إيصال أميركا إلى ما هي عليه اليوم.

1. بامبت محمد

من بين أشهر المسلمين الذين حاربوا تحت قيادة أول رئيس للولايات المتحدة جورج واشنطن، يبرز اسم بامبت محمد بوصفه أحد الذين قاتلوا الاحتلال البريطاني على جبهة فرجينيا بين عامي 1775 و1783.

2. يوسف بن علي

وإلى جانب هذا المقاتل، يحتفظ التاريخ الأميركي باسم مقاتل آخر في مواجهة الاحتلال البريطاني، هو يوسف بن علي المسلم المنحدر من شمال إفريقيا.

3. فرح بانديث

مسلمة من أصل هندي عملت في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش مديرة لمبادرة الشرق الأوسط، ثم عينت سنة 2009 في منصب مبعوثة إلى مجتمعات العالم الإسلامي في وزارة الخارجية الأميركية.

4. مالكوم إكس

ولد سنة 1925، مسلم أميركي من أصل أفريقي. يعتبر واحدا من أشهر المدافعين عن حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الأميركيين من أصول أفريقية بشكل خاص.

5. أحمد زويل

مسلم أميركي من أصل مصري، حاصل على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999. انضم إلى فريق مستشاري الرئيس باراك أوباما حول العلوم والتكنولوجيا.

يدرّس زويل البالغ 69 عاما الفيزياء والكيمياء.

6. شهيد خان

ملياردير أميركي مسلم من أصول باكستانية. صنفته مجلة فوربس قبل ثلاث سنوات مثالا للقدرة على تحقيق الحلم الأميركي. بدأ مسيرته غاسلا للصحون، لكنه الآن واحد من أغنى أغنياء العالم.

7. فازلر رحمن خان

مسلم أميركي من أصول بنغالية، أحدث ثورة في مجال الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة من خلال شهرته في الإشراف على بناء ناطحات السحاب، التي غيرت الوجه المعماري للمدن الأميركية.

8. هما عابدين

مسلمة أميركية من أصول هندية – باكستانية، لا يتجاوز عمرها 39 سنة، لكنها تعمل حاليا نائبة لرئيس حملة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وكانت سابقا المساعدة الشخصية لكلينتون خلال حملتها للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات 2008.

عملت سابقا نائبة لرئيس الموظفين في وزارة الخارجية.

9. أيوب أميمة

طبيب أعصاب من أصل باكستاني. اشتهر باختراعه دواء يعمل على معالجة أورام الدماغ.

10. محمد علي كلاي

مسلم أميركي فائز ببطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل ثلاث مرات. منح لقب رياضي القرن، وهو صاحب أقوى وأسرع لكمة في العالم. إنه أسطورة فريدة في عالم الملاكمة.

المصدر: الغارديان/ بيزنس إنسايدر

XS
SM
MD
LG