Accessibility links

أوباما 'مصدوم' من فيديو مقتل شاب برصاص الشرطة


عناصر في شرطة شيكاغو- أرشيف

عناصر في شرطة شيكاغو- أرشيف

أعرب الرئيس باراك أوباما عن "صدمته العميقة" بعد الحديث عن شريط الفيديو الذي يظهر شرطيا يقتل شابا أميركيا من أصول إفريقية.

وقال في صفحته الرسمية على فيبسبوك "مثل العديد من الأميركيين، صدمت بالعمق من الصور التي تظهر كيف قتل لاكوان ماكدونالد (17 عاما)".

وشكر الرئيس السكان على التظاهر سلميا، وأفراد الشرطة الذين يوفرون الحماية للمجتمعات المحلية.

Like many Americans, I was deeply disturbed by the footage of the fatal shooting of 17-year-old Laquan McDonald. This...

Posted by President Obama on Wednesday, 25 November 2015

تحديث: 10:06 ت غ في 25 تشرين الثاني/نوفمبر

وجه قائد الشرطة في مدينة شيكاغو الأميركية غاري ماكارثي، مساء الثلاثاء، نداء إلى المواطنين بالتزام الهدوء بعد نشر شريط فيديو يظهر مقتل شاب أميركي من أصول إفريقة بالرصاص على يد شرطي أبيض، في حين سارع القضاء إلى توجيه تهمة القتل إلى الشرطي.

وتظاهر عشرات الأشخاص في شوارع مدينة شيكاغو احتجاجا على مقتل لاكوان ماكدونالد، 17 عاما، السنة الماضية، وأعلنت الشرطة اعتقال ثلاثة أشخاص صباح الأربعاء.

ومن شأن هذا الفيديو الذي يبين حادثة القتل، أن يؤجج التوتر العرقي في هذه المدينة، بعدما أثارت أحداث مماثلة أعمال شغب في مناطق أخرى في البلاد خلال الأشهر الماضية.

وبدأ مئات الأشخاص مساء الثلاثاء التجمع في مختلف شوارع مدينة شكاغو، وقطعوا حركة السير، حسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

وقال قائد شرطة شيكاغو إن "الناس لديهم الحق في التعبير عن غضبهم، ولديهم الحق في التظاهر والتعبير عن أنفسهم، لكن ليس لديهم الحق في ارتكاب مخالفات.، مضيفا أن السلطات لن تتسامح مع أي سلوك إجرامي.

وبحسب صحف محلية فإن السلطات حشدت حوالي نصف عديد الشرطة تحسبا لأعمال عنف محتملة.

ويعود مقتل لاكوان ماكدونالد إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2014، لكن الجدل اتخذ حجما أوسع في الأيام الماضية بسبب إصرار سكان شيكاغو على الكشف عن مضمون الفيديو قبل أن يقرر قاض الاستجابة لطلبهم.

ووجدت مدعية دائرة كوك انيتا الفاريز نفسها فجأة تحت الضغط لتوجيه التهم إلى فان دايك، مشيرة إلى أن الفيديو "عنيف ومروع".

وتتهم عائلة ماكدونالد ومنظمات الدفاع عن حقوق السود الشرطة بالسعي إلى إغلاق هذه القضية، وتؤكد أن الفاريز لم تنشر الفيديو عند توجيه التهم إلى الشرطة.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG