Accessibility links

1095 عملية انتحارية لداعش.. ومنفذوها مِن هذه الدول


دخان متصاعد إثر تفجير سابق في العاصمة العراقية بغداد

بقلم خالد الغالي/ ارفع صوتك

1095 هو عدد العمليات الانتحارية التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية داعش خلال 12 شهرا، من مطلع كانون الأول/ديسمبر 2015 حتى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وكان العراق وسورية مسرحاً مشتركاً لأكثر من 86 في المئة منها.

المركز الدولي لمكافحة الإرهاب، ومقره هولندا، أجرى دراسة مفصلة عن هذه العمليات، ليكتشف أن الانتحاريين الأجانب القادمين من طاجكستان، الدولة الجبلية في آسيا الوسطى، وليس المقاتلون العرب (من خارج العراق وسورية)، هم أكثر من نفذ عمليات انتحارية ضمن المقاتلين الأجانب في صفوف داعش.

انتحاريون عابرون للحدود

بلغ عدد انتحاريي داعش الأجانب خلال 12 شهرا التي شملتها الدراسة 186 انتحاريا. وفي الوقت الذي لم يتمكن الباحثون من تحديد جنسية 15 منهم، فإن الباقي يتوزعون على 31 دولة. يحتل العرب أكثر من نصف عدد الانتحاريين الأجانب (51.4 في المئة). فمباشرة بعد طاجكستان صاحبة الصدارة (27 انتحاريا)، تأتي السعودية والمغرب في المرتبة الثانية بـ17 انتحاريا لكل منهما، ثم تونس ثالثة (14 انتحاريا). وبعد روسيا صاحبة المركز الخامس (13 انتحاريا)، تأتي مجددا دولتان عربيتان هما مصر سادسة (11) والأراضي الفلسطينية سابعة (9 انتحاريين). وعموما، فإن الدول العربية تحتل ستة مراكز من بين الـ 10 لأولى.

اقرأ المقال كاملا

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG