Accessibility links

logo-print

القس تيري جونز وموريس صادق على قوائم ترقب الوصول لمصر


متظاهرون في محيط مقر السفارة الأميركية بالقاهرة ينددون بالفيلم المسيء للإسلام يوم الثلاثاء 11 سبتمبر/ أيلول 2012

متظاهرون في محيط مقر السفارة الأميركية بالقاهرة ينددون بالفيلم المسيء للإسلام يوم الثلاثاء 11 سبتمبر/ أيلول 2012


قرر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود الأربعاء وضع أسماء القس تيري جونز، والقس مرقص عزيز وشهرته "الأب يوتا"، وعصمت زقلمة، وموريس صادق، ونبيل بسادة، وإيهاب يعقوب، وجاك عطا الله، وناهد متولي، وإيليا باسيلي، وعادل رياض على قوائم ترقب الوصول لمصر.

وكلف النائب العام نيابة أمن الدولة بالتحقيق في البلاغات المتعلقة بازدراء الدين الإسلامي.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد إن النائب العام تلقى خمسة بلاغات من بعض المحامين والأشخاص بشأن ما نشر على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وموقع "يوتيوب" حول فيلم سينمائي تضمن مشاهد مسيئة للذات الإلهية وللدين الإسلامي وللرسول محمد ولسلطات الدولة المصرية.

وأشار السعيد إلى أن بعض الأقباط المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية، اشتركوا مع مجموعة من الممثلين الأجانب في إنتاج هذا الفيلم ونشره.

وأضاف السعيد "أنه تم على الفور تكليف فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا بسرعة التحقيق في تلك البلاغات وما تنطوي عليه من مشاهد تشكل جرائم ازدراء للدين الإسلامي والترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وتحقير و ازدراء الأديان السماوية والطوائف المنتمية إليها والإضرار بالوحدة الوطنية وتكدير السلم العام".

تم تكليف فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا بسرعة التحقيق في تلك البلاغات وما تنطوي عليه من مشاهد تشكل جرائم ازدراء للدين الإسلامي


وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد قالت في تقرير لها إن الفيلم أخرجه سام باسيل وهو إسرائيلي- أميركي وينحدر من جنوب كاليفورنيا ويدير شركات عقارية.

وكان متظاهرون مصريون قد مزقوا الثلاثاء، علم الولايات المتحدة أمام السفارة الأميركية في القاهرة، كما هاجمت جماعة مسلحة القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا وأحرقت المبنى، ما أدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.
XS
SM
MD
LG