Accessibility links

logo-print

بيع أغلى كتاب في تاريخ المزادات بسعر 14.2 مليون دولار


نسخة من كتاب مزامير الخليج

نسخة من كتاب مزامير الخليج

بيع في نيويورك أول كتاب طبع في الولايات المتحدة مقابل 14.2 مليون دولار، ليصبح بذلك أغلى كتاب يباع في مزاد علني في التاريخ.
وحسب دار سوثبي للمزادات، فإن السعر الذي بيع به كتاب (مزامير الخليج The Bay Psalm) وهو أحد 11 نسخة باقية من أول كتاب طبع في أميركا، مكنه من تحطيم الرقم القياسي العالمي لأي كتاب مطبوع يباع في مزاد.
أثناء مزاد بيع كتاب مزامير الخليج في نيويورك

أثناء مزاد بيع كتاب مزامير الخليج في نيويورك

ورغم أن التقديرات قبل المزاد وصلت إلى 30 مليون دولار، إلا أن السعر تجاوز بسهولة الرقم القياسي السابق البالغ 11.5 مليون دولار الذي حققه كتاب (طيور أميركا Birds of America) لجون جيمس أودوبون في ديسمبر/ كانون الأول 2010.
واشترى الكتاب رجل الأعمال الأميركي ديفيد روبنشتاين الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة الاستثمار الخاصة الأميركية كارلايل جروب إل بي.
وأعلنت دار المزادات سوثبي أن روبنشتاين يعتزم إعارة الكتاب إلى مكتبات في أنحاء الولايات المتحدة، قبل أن يوضع في إعارة طويلة الأمد إلى إحداها.
وقال رئيس قسم الكتب في سوثبي د يفيد ريدين: "نشعر بسعادة غامرة لأن هذا الكتاب المهم لتاريخنا وثقافتنا سيراه قطاع عريض من الأميركيين الذين يقدرون أهميته".
وأضاف ريدين في بيان "بالطبع نحن نشعر أيضا بسعادة غامرة لأننا حققنا رقما قياسيا عالميا جديدا لأي كتاب مطبوع وهو ما يؤكد أن الكتب لا تزال تشكل جزءا حيويا من ثقافتنا".
تاريخ كتاب
طبع كتاب (مزامير الخليج) في 1640 في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وهو أحد أندر الكتب في العالم وأحد أفضل النسخ الأصلية الباقية من بين 1700 نسخة طبعت من الكتاب.
نسخة من كتاب مزامير الخليج

نسخة من كتاب مزامير الخليج

وهذه أول نسخة من الكتاب تعرض للبيع منذ عام 1947 عندما سجلت سعرا قياسيا بلغ 151 ألف دولار.
وباعت كنيسة اولد ساوث تشيرش في بوسطن كتاب مزامير الخليج لتغطية تكلفة ترميمات للمبنى ودفع مستحقات العاملين. وتملك الكنيسة نسخة ثانية من الكتاب.
تجدر الإشارة إلى أن الكتاب الأغلى في التاريخ هو «كوديكس ليستر»، وهي مجموعة كتابات لليوناردو دا فينتشي تعود إلى الفترة بين 1508-1510، و اشتراها في إطار صفقة خاصة خارج إطار المزادات مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس عام 1994 من متحف في لوس أنجلس نظير 30.8 مليون دولار.
XS
SM
MD
LG