Accessibility links

logo-print

ماذا تعرف عن الإمام الذي أنقذ اليهود من النازيين؟


الامام سي قدور بن غبريط

الامام سي قدور بن غبريط

خلال الحرب العالمية الثانية، قام عمدة مسجد باريس الإمام قدور بن غبريط بإنقاذ حياة العشرات من اليهود من قبضة النازيين.

وكتب المؤرخ الأميركي روبرت ساتلوف في مقال، نشرته صحيفة واشنطن بوست، أن خلال الحرب العالمية الثانية، "رحب العرب باليهود في بيوتهم وحافظوا على أغراضهم الثمينة وتقاسموا معهم أكلهم ومنازلهم".

وأضاف "كانوا يقومون بإخطار قيادات اليهود من قدوم الضباط النازيين"، مشيرا إلى أن "السلطان المغربي وباي تونس قدما دعما ماديا ومعنويا لليهود في بلدانهم خلال الحرب العالمية الثانية".

1600 يهودي أنقذه مسجد باريس

وتختلف تقديرات المؤرخين لعدد اليهود الذين أنقذهم مسجد باريس، إذ تقول المؤرخة الفرنسية آن بول ديركزانسكي إن عدد اليهود، الذين أنقذهم مسجد باريس من قبضة النازيين يقارب 1600 شخص. بينما يرى المستشار السابق لوزارة الداخلية الفرنسية آلان بواييه​ أن العدد لا يزيد عن 500 شخص في تقديره.

وأشهر شخصية يهودية أنقذها مسجد باريس، حسب ديركزانسكي، هو فنان الموسيقى الأندلسية سليم هلالي، "إذ لوحق من قبل المخابرات الألمانية التي كانت تنوي اعتقاله وإرساله إلى غرف الغاز لأنه يهودي".

وقد تدخل إمام مسجد باريس حينها ومنحه شهادة تثبت إسلامه مع أوراق ثبوتية تؤكد أنه "مسلم أبا عن جد".

من هو قدور بن غبريط؟

ولد الإمام قدور بن غبريط سنة 1886 بمدينة سيدي بلعباس غرب الجزائر، من أسرة عربية قدمت من الأندلس. بعد حصوله على الثانوية العامة اشتغل بالجزائر في سلك القضاء، كما شغل منصب منسق العلاقات العامة بين فرنسا الاستعمارية ودول المغرب.

في سنة 1893 رحل إلى المغرب، حيث أقام في مدينة طنجة. عمل في الترجمة، وأدار العديد من القنصليات المغربية في باريس وسان بترسبورغ.

وفي سنة 1926 أسس بن غبريط مسجد باريس، الواقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس، وهذا بعد تزايد عدد المهاجرين المسلمين في فرنسا.

فيلم عن دور مسجد باريس في حماية اليهود

ويتناول فيلم "رجال أحرار" للمخرج المغربي إسماعيل فروخي قصة مؤسس مسجد باريس الجزائري قدور بن غبريط، الذي دافع عن اليهود والمتطوعين في المقاومة أثناء الاحتلال النازي لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، ويظهر الجانب الإنساني لهذه الشخصية.

ويكشف الفيلم الدور الذي لعبه المسلمون في إنقاذ حياة بعض اليهود في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.

شاهد إعلان فيلم "رجال أحرار":

المصدر: وسائل إعلام أميركية وفرنسية

XS
SM
MD
LG