Accessibility links

logo-print

بينهن ثلاث عربيات.. أكثر النساء نفوذا في العالم


النساء العربيات الأكثر تأثيرا

النساء العربيات الأكثر تأثيرا

واصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تربعها على القائمة السنوية لمجلة فوربس الأميركية لأقوى النساء في العالم، بينما سقطت من قائمة الـ 10 الأوائل كل من السيدة الأولى في الولايات المتحدة ميشيل أوباما والرئيسة السابقة للبرازيل ديلما روسيف.

وحضرت ثلاث سيدات عربيات من عالم المال والأعمال في قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرا في العالم.

هذه قائمة فوربس في تغريدة للمجلة على تويتر:

ندعوك للتعرف على أكثر ثلاث نساء تأثيرا في العالم، وأكثر ثلاث سيدات تأثيرا في الدول العربية.

01- أنجيلا ميركل (ألمانيا)

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

للمرة السادسة على التوالي تصنف مجلة فوربس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أنها المرأة الأكثر تأثيرا في العالم. تأثيرها لا يقتصر فقط على ألمانيا، بل إن قراراتها الجريئة في استقبال تدفقات اللاجئين جعلتها تؤثر في حياة مئات آلاف الأشخاص.

02 - هيلاري كلينتون (أميركا)

هيلاري كلينتون

هيلاري كلينتون

ضمنت كلينتون مساء الاثنين العدد الكافي من المندوبين لتكون مرشحة الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة المقبلة، وفق أسوشيتد برس. وفي حال انتخبت خلفا للرئيس باراك أوباما فستكون أول سيدة تحكم في بلد العم سام.

كانت في السابق وزيرة للخارجية، والسيدة الأولى في أميركا خلال حكم زوجها الرئيس الأسبق بيل كلينتون (1993-2001).

03- جانيت يلين (أميركا)

جانيت يلين

جانيت يلين

دخلت هذه الاقتصادية الأميركية التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبحت سنة 2014 أول سيدة ترأس بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي).

تعرف على البقية

04- ميليندا غيتس (أميركا)

تترأس وزوجها الملياردير بيل غيتس مؤسسة خيرية تنفق سنويا أموالا طائلة على التنمية ومساعدة الفقراء حول العالم.

05- ماري بارا (أميركا)

أول سيدة تتولى منصب المدير التنفيذي لعملاق تصنيع السيارات "جنرال موتورز".

06 - كريستين لاغارد​ (فرنسا)

الأمينة العامة لصندوق النقد الدولي. سيدة قادمة من عوالم الاقتصاد، ولها الفضل في إدخال مزيد من النساء إلى سوق الشغل منذ توليها هذا المنصب.

07- شيريل ساندبرغ (أميركا)

المرأة القوية في مجلس إدارة فيسبوك لمدة أربع سنوات. ساهمت جهودها في زيادة العائدات المالية للشبكة الاجتماعية الأكثر انتشارا في العالم.

08- سوزان وجسيكي (أميركا)

اسم آخر من عالم الأعمال، تولت سوزان منصب المديرة التنفيذية لموقع يوتيوب. منذ توليها هذا المنصب عرف الموقع نموا كبير في العائدات المالية وعدد الزوار.

09- مارغريت ويتمان (أميركا)

قفزت هذه السيدة من المركز الـ 14 في القائمة السابقة إلى المركز التاسع في هذه القائمة بفضل النجاح الكبير الذي حققته طوال مسيرتها في عالم المال والأعمال، والحنكة الكبيرة التي أظهرتها منذ أن أصبحت المديرة التنفيذية لشركة هوليت-باكارد (HP).

تبلغ الثروة الصافية لـ "مارغريت ويتمان" ملياري دولار، وتصنف أنها واحدة من النساء العصاميات في الولايات المتحدة.

10- آنا ياتريثيا (إسبانيا)

منذ 2014 أصبحت هذه الخمسينية من أقوى النساء اللواتي يتولين الإدارة التنفيذية في المجال البنكي في العالم، قبل أن تصبح أول سيدة تتولى الإدارة التنفيذية لأكبر بنك في منطقة اليورو.

تولت إدارة مجموعة سانتاندر المصرفية الإسبانية بعد يوم واحد من وفاة والدها بأزمة قلبية. واحتلت في لائحة السنة الماضية المركز الـ 18.

وهنا أقوى النساء العربيات:

الشيخة لبنى القاسمي (الإمارات)

الشيخة لبنى القاسمي

الشيخة لبنى القاسمي

احتلت الشيخة لبنى المركز الـ 43 عالميا لتكون بذلك أكثر امرأة عربية تأثيرا، أي أنها تراجعت بنقطة واحدة عن المركز الذي احتله السنة الماضية ( 42 عالميا).

تشغل الآن منصب وزيرة دولة للتسامح منذ شباط/ فبراير من هذا العام، لكن سبق أن تولت عدة مناصب سامية قبل ذلك منها وزيرة الاقتصاد والتخطيط ثم وزيرة للتجارة الخارجية.

لبنى العليان (السعودية)

لبنى العليان

لبنى العليان

جاءت في المركز الـ 65 عالميا. سيدة أعمال سعودية تحدت كل العوائق المجتمعية لتصبح واحدة من أقوى النساء في الشرق الأوسط.

دخلت عالم الأعمال سنة 1983 وتقدمت فيه تدريجيا حتى أصبحت الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية. وهي أول امرأة سعودية في مجلس إدارة البنك السعودية الهولندي.

رجاء عيسى القرق (الإمارات)

رجاء عيسى القرق

رجاء عيسى القرق

حلت في المرتبة الـ 91 عالميا. سيدة أعمال تشغل منصب المديرة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق. يعرف عن هذه السيدة تشجيعها للنساء العربيات المقاولات.

المصدر: فوربس

XS
SM
MD
LG