Accessibility links

logo-print

تعرف إلى مزايا مجهولة في هاتفك الذكي تجعل حياتك أفضل


تعرف إلى مزايا 'مجهولة' في هاتفك الذكي تجعل حياتك أفضل

تعرف إلى مزايا 'مجهولة' في هاتفك الذكي تجعل حياتك أفضل

نحن تقريبا مرتبطون جدا بهواتفنا الذكية، نستعملها في كل لحظة، لكننا قد نتفاجأ بأن هناك الكثير من الوظائف المغمورة التي يستطيع هاتفنا الذكي أداءها بكل تفان وإخلاص.. لكننا نجهل الطريق إلى ذلك.

موقع قناة "الحرة" يضع بين يديك مجموعة خدمات من شأنها أن تجعل حياتك أفضل، وتمكنك من استغلال أقصى لهاتفك الذكي الذي طالما اتهمنا أنظمته بأنها لا تيسر سبل الوصول إلى مزاياه الهائلة لا سيما عند المستخدم العادي.

صحتك بين يديك:

تطبيق صحتي على آيفون

تطبيق صحتي على آيفون

منذ النصف الأخير من عام 2014، أولت الشركات المصنعة للهواتف الذكية اهتماما كبيرا بالصحة، ودخلت عقول هذه الشركات في تنافس محموم من أجل عرض هواتف تحرص على متابعة دقائق الأمور حول صحة المستخدمين.

وبالفعل، ظهرت للوجود مجموعة من التطبيقات المرافقة للهواتف الذكية، وأصبحت متاحة بشكل مجاني لمالكي آيفون أو سامسونغ أو غيرها من العلامات الأخرى.

ومثال لذلك، تضمن هاتف من نوع آيفون يشتغل بالأنظمة الأخيرة من "آي أو إس" خدمة "صحتي Health"، تسجل وتقيس كل الأنشطة الممارسة، تعد الخطوات والمسافات، وترصد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها المستخدم، وتراقب أيضا طريقة النوم.

وتطبيق "صحتي" الذي جاءت به النسخة الثامنة من نظام "آي أو إس"، يتضمن عدة أقسام يمكن إجمالها في خمسة:

- قسم المتابعة اليومية للوضع الصحي: توفير بيانات عن المسافة والخطوات التي يتم قطعها والسعرات الحرارية المحترقة.

- قسم البيانات الطبية: تخزين وعرض نتائج الكشوفات الطبية، وإتاحة ملف طبي متكامل يعوض الأوراق

- قسم تحليل النوم: عد الساعات التي يقضيها مالك الهاتف في النوم، وتقييمه لطريقة النوم ومدى صحتها.

- قسم التغذية والرشاقة: عبر تسجيل بيانات الأطعمة المتناولة تمكن هذه الخدمة من مراقبة كمية الأملاح والحديد والزنك، والفيتامين والسعرات الحرارية في جسم المستخدم.

- قسم الطوارئ: يوفر هذا القسم ما يسمى بـ"الهوية الطبية"، وهي عبارة عن معلومات يكون توفرها ضروريا في حالة الطوارئ الأوضاع الحرجة مثل فصيلة الدم وبيانات الاتصال، وطبيعة الأدوية المتناولة، ويمكن الوصول إلى الهوية الطبية من شاشة طلب الطوارئ من دون فتح قفل الهاتف.

وبدوره ضمّن نظام "أندرويد" نسخته الحديثة خدمة الصحة والرشاقة "google fit" التي تتيح للمستخدمين إمكانية الحصول على بيانات تهم كل الجوانب المتعلقة بصحتهم وبالتغذية السليمة.

وتتميز هذه الخدمات بكونها مجانية ومرافقة لأنظمة الهواتف، وبإمكان المستخدم الاستعانة بخدمات أخرى بعضها من دون مقابل وبعضها الأخر مؤدى عنها من خلال اقتنائها في متجري غوغل أو آبل، مثل "Instant blood"و"Heart rate".

دع الإنترنت تعمل لصالحك

اهتم الجيل الجديد من أنظمة الهواتف كثيرا بمسألة "البرمجة التلقائية" التي تجعل هاتفك الذكي يتميز بفعالية أكبر.

تطبيق "If this then that" المعروف اختصارا بـ IFTTT هو إحدى الخدمات التي تمنح أقصى صفات الذكاء لهاتفك، عبرها تستطيع برمجته كي يقوم بتنفيذ المهام عنك.

تطبيق IFTTT

تطبيق IFTTT

​وآلية عمل هذا التطبيق هي تنفيذ العديد من الأمور التي يؤديها المستخدم لكن بشكل تلقائي، وذلك عن طريق وصفات يقوم بإعدادها أو عبر تحميلها عن طريق الموقع الرسمي للتطبيق.

لقدم صمم تطبيق IFTTT أيضا ليساعد المستخدم على أداء العديد من المهام أو اختصارها في مهمة واحدة.

تدفق العمل

يتيح تطبيق Workflow بالنسبة لنظام "آي أو إس" أو Taskerفي حالة الهواتف التي تعتمد "أندرويد" جعل هاتفك يتسم بالمرونة والانسيابية، إذ يمكنك من تجاوز المهام التي يمكن أن تتسبب في إهدار الوقت، فهاتفك يمكنك من أداء العديد من المهام والإجراءات التي اعتدت بنفسك القيام بها.

تحكّم عن بعد

بات اليوم باستطاعة مالكي الهواتف الذكية الاعتماد عليها لتوفير الجهد، من خلال تفويضها التحكم عن بعد في عدة وظائف ومهام وأجهزة مثل السيارات (تشغيل المحرك والمكيف، فتح الزجاج والأبواب، مراقبة الحالة الميكانيكية).

وكانت شركة "لوجيتيك" قد كشفت عن جهاز جديد للتحكم عن بعد بالأجهزة المنزلية أطلقت عليه اسم Harmony Ultimate Remote الذي يدعم حزمة تطبيقات مثل Smart Lock للأقفال، و Nest للتدفئة المنزلية، وبرنامج يتحكم عن بعد في مصابيح شركة "Philips".

قل للبطاقة البنكية وداعا

تطبيقIpay

تطبيقIpay

تمتاز التحديثات الجديدة في الأنظمة بدعمها لتقنية " تقنية الدفع الالكتروني" التي تمكنك من الدفع في المحال التجارية عن طريق الهاتف الذكي.

فتطبيق Ipay أو google pay يعتبر بمثابة محفظة إلكترونية تضم بطاقات ائتمان تفاعلية، وتساعدك في الاستفادة من عدة خدمات بشكل سريع وآمن.

اكتشف العالم من حولك

لتطبيقات الواقع المعزز "augmented reality" حضور متصاعد في أنظمة الهواتف الذكية، وفلسفة هذه التطبيقات هي جعلك "تعي الفضاء المحيط بك".

- Field Trip: تطبيق تصفه الشركة المصنعة غوغل بأنه دليلك للأشياء الجميلة والمميزة والخفية في العالم من حولك.

تطبيق Field Trip

تطبيق Field Trip

وفكرة التطبيق أنه يعمل في الخلفية بشكل دائم، وعند اقترابك من نقطة معينة مثيرة للاهتمام (معلم تاريخي، مطعم مميز، متجر للتسوق...) يقوم تلقائيا بإظهار بطاقة على الشاشة فيها شرح عن المكان دون أي تدخل منك.

ويصلح التطبيق أيضا كدليل سياحي حيث يقدم للمستخدم كل ما يحتاج أن يعرفه حول تاريخ الأماكن الهامة والمميزة من حوله، ويساعد أيضا على اكتشاف الأماكن القريبة ويقوم بتصنيفها وفق عدة تصنيفات مثل الأبنية، والأحداث التاريخية، والعروض، والطعام والشراب، والأفلام، والفن.

تطبيق iOnRoad Augmented Driving

تطبيق iOnRoad Augmented Driving

- iOnRoad Augmented Driving:برنامج يعتمد على GPS، يخبر السائق بالمسافة الفاصلة بينهوبين السيارة التي أمامه، ويقوم بعدها بتحذيره من الاصطدام أثناء القيادة.

النص مسموعا والصوت مكتوبا

شهد خريف 2014 وبداية 2015 ثورة في مجال التحديثات على أنظمة التشغيل الالكترونية، الأمر الذي سمح بظهور مزايا خارقة تمنح نجاعة وفعالية أكبر لهواتفنا الذكية.

خدمة الراوي والإملاء الصوتي على الآيفون

خدمة الراوي والإملاء الصوتي على الآيفون

- الإملاء الصوتي: خدمة تسمح بتحويل الرسائل الصوتية إلى أخرى مكتوبة، فما عليك سوى أن تتلو مضمون رسالتك عبر الضغط على علامة ميكروفون في لوحة المفاتيح، وفورا تتحول إلى رسالة نصية قصيرة، أخيراً إذا أردت الرد على رسالة أو تشعر بالكسل أن تكتب فتستطيع الإملاء بصوتك.

- الراوي: ميزة تجعل هاتفك يقرأ بصوت مرتفع أي محتوى، وهذا يعفيك من القراءة في حال قيادة السيارة أو انشغال يديك بأنشطة أخرى.

تنويه

من أجل فعالية أكبر، احرص دائما على تفعيل ميزة "خدمات الموقع GPS " من خلال الدخول إلى قائمة الإعدادات في هاتفك الذكي.

  • 16x9 Image

    عبد الله إيماسي

    عبد الله إيماسي حاصل على بكالوريوس في الإعلام سنة 2007، بدأ محررا للأخبار بالقناة الثانية المغربية إلى أواخر 2009، انتقل بعدها إلى الفضائية المغربية الثامنة، حيث ظل يمارس مهام رئيس تحرير نشرات الأخبار إلى حين التحاقه بالفريق الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN.

XS
SM
MD
LG