Accessibility links

logo-print

أكثر من ربع مليون صلوا جمعة رمضان الأخيرة في المسجد الأقصى


مصل في ساحة المسجد الأقصى وتبدو في الخلفية قبة الصخرة

مصل في ساحة المسجد الأقصى وتبدو في الخلفية قبة الصخرة

تدفق أكثر من 300 ألف مسلم إلى باحة المسجد الأقصى في القدس القديمة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة في شهر رمضان، وفق ما أعلنه مدير الأوقاف الإسلامية العامة الشيخ عزام الخطيب.
وأعلنت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية للإعلام العربي لوبا السامري، من ناحيتها، أن الشرطة نشرت قوات معززة في مختلف أنحاء المدينة للحفاظ على أمن الجمهور والوافدين للصلاة، وقد انتشر أكثر من ثلاثة آلاف شرطي إسرائيلي في المدينة القديمة حيث يقع المسجد الأقصى، وفي القدس الشرقية.
ورفعت الشرطة والجيش الإسرائيليان القيود المتبعة على وصول فلسطينيي الضفة الغربية إلى القدس الشرقية في هذه المناسبة.
وقالت الشرطة "هناك تسهيلات على دخول المصلين الوافدين من مناطق الضفة الغربية لصلاة الجمعة في الأقصى. إذ سمحت للرجال من عمر 40 عاما فما فوق بالدخول إلى القدس للصلاة دون حاجة للحصول على أي تصريح خاص وسمحت للنساء من كافة الفئات العمرية بالدخول وللأطفال حتى عمر 12 عاما برفقة ذويهم وللرجال من عمر 60 عاما فما فوق دخول القدس طوال شهر رمضان".
ومنعت الشرطة دخول السيارات الخاصة في محيط البلدة القديمة وحولت سير حافلات النقل العامة لتيسير وصول العدد الكبير من المصلين إلى الأقصى.
وتمنع إسرائيل عموما فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول إلى القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها منذ 1967، وإلى الأراضي الإسرائيلية، منذ الإغلاق الذي فرضته في بداية الانتفاضة الثانية (2000-2005).
XS
SM
MD
LG