Accessibility links

أصبح الحصول على تعليم جامعي متميز أمرا شديد الصعوبة في معظم دول العالم، فالطريق إلى الدرجات العلمية المرموقة عادة ما يكون محفوفا بالعوائق المادية.

وفي عالم يتطلب اكتساب معارف متجددة للارتقاء في السلم الوظيفي، يصبح تطوير الذات أمرا لا مفر منه.

وتتضمن النقاط الآتية طرقا للتعلم واكتساب المعرفة دون الحاجة إلى السفر للخارج أو إرهاق كاهلك بمصروفات طائلة.

  • مواقع التعليم الإلكترونية

لا يتطلب تعلم مهارات جديدة الذهاب إلى الجامعة أو الالتحاق بدورة تدريبية في مكان ما، بل يمكنك اكتساب تلك المهارات من مواقع إلكترونية بسهولة، وبالمجان في أغلب الأوقات.

ويعد موقعا "كورسيرا" و"إيد إكس" من أفضل مواقع التعلم الإلكتروني، إذ تتيح للمستخدم الحصول على شهادات علمية معتمدة من جامعات حول العالم بسعر زهيد، كما يمكنك أيضا التعلم دون مقابل.

  • المنح الدراسية

توفر جامعات عدة منحا دراسية مجانية تمكنك من الحصول على مؤهل دراسي. احرص على البحث عن هذه المنح على شبكة الإنترنت. استعد لها جيدا وتقدم لهذه الفرص.

  • أتقن شغفك

قد يسيطر عليك الشغف تجاه هواية معينة منذ الصغر. فكر في كيفية الاستفادة من هذه الموهبة واعمل على إتقانها إلى حد الاحتراف.

فعلى سبيل المثال، إن كنت تحب الكتابة، فاعمل على إتقانها وممارستها بطريقة يومية لتتمكن من صقلها والاستفادة منها فيما بعد.

  • تعلّم البرمجة

بات الطلب على الوظائف المتعلقة بلغات البرمجة وعلوم الحاسب متزايدا في الأسواق العالمية. كما أن تعلمها لا يتطلب دائما الالتحاق بجامعة أو معهد متخصص، بل بإمكانك إتقان إحدى اللغات باستخدام حاسبك الخاص.

  • اقرأ

يعاني واحد من كل خمسة بالغين من الأمية في العالم العربي، وهو ما يؤثر سلبا على سوق العمل، ويحدّ من القدرات المهنية.

احرص على استغلال قدرتك على القراءة، فإنها تنمي العقل وتفتح لك أبوابا وفرصا متنوعة.

  • تدرب دون مقابل

يقول مؤسس شبكة "لينكد إن" ريد هوفمان إننا نعجز عن معرفة المسار المهني المناسب لنا، إلا بعد المحاولة.

وهو ما يعني أن السبيل الوحيد لاكتساب خبرة واسعة في مجال معين هو العمل المستمر والدؤوب، والذي قد يبدأ، في بعض الأحيان، دون مقابل.

المصدر: موقع "الحرة"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG