Accessibility links

واشنطن: مقتل زعيم القاعدة في اليمن 'ضربة قوية' للتنظيم


القيادي في تنظيم القاعدة ناصر الوحيشي

القيادي في تنظيم القاعدة ناصر الوحيشي

أكد مجلس الأمن القومي الثلاثاء مقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي وقال إن مقتله يشكل "ضربة قوية" للتنظيم وفروعه في المنطقة.

وأفاد مجلس الأمن القومي بأن الوحيشي تزعم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب منذ تأسيسيه سنة 2009 وأشرف على الهجمات ضد الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة ومصالح حلفائها. وأضاف المجلس أن الوحيشي مسؤول عن مقتل العديد من اليمنيين والأجانب الأبرياء بينهم أميركيون.

وأوضح مجلس الأمن القومي أن "مقتل الوحيشي يزيل من ساحة المعركة إرهابيا محنكا، ويقربنا من إضعاف وهزيمة هذه الجماعات".

تحديث (16:36 تغ)

أكد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في فيديو نشر الإثنين على مواقع متشددة على الانترنت مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في غارة شنتها طائرة بدون طيار في اليمن.

وجاء في البيان ان الوحيشي قتل واثنين آخرين إثر غارة استهدفته.

وعين التنظيم قائده العسكري قاسم الريمي قائدا له خلفا للوحيشي.

تقارير عن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة في في جزيرة العرب" تحديث (3:20 تغ)

قالت وسائل إعلام أميركية إن غارة بطائرة من دون طيار قتلت زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" ناصر الوحيشي، لكن مسؤولين أميركيين رفضوا تأكيد هذه الأنباء.

وأوردت شبكة سي إن إن أن الوحيشي، الذي كان مقربا من أسامة بن لادن، قتل يوم الجمعة بطائرة من دون طيار أميركية في منطقة حضرموت باليمن.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين لم تذكر اسماءهم قولهم إن الوقت لا يزال مبكرا جدا لمعرفة ما إذا كان الوحيشي قد قتل في الغارة.

وقال مسؤول في الاستخبارات الأميركية طلب من الصحيفة عدم نشر اسمه "نحن نحاول التأكد من مقتله".

وأشار المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية المتشددة سايت الاثنين إلى أن ناشطين في تنظيم القاعدة باليمن نشروا أنباء عن مقتل الوحيشي الملقب بـ"أبي بصير" وتعيين القائد العسكري في التنظيم قاسم الريمي خلفا له.

وكان الوحيشي يشغل منصب نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري، وكان يعد المسؤول عن تجنيد صناع القنابل للقيام بعمليات تفجيرية في رحلات الطيران المدنية.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG