Accessibility links

الولايات المتحدة قد تحظر دخول مواطني بعض الدول العربية


دونالد ترامب

سيصدر الرئيس دونالد ترامب أوامر تنفيذية الأربعاء لتقييد دخول وهجرة مواطنين من دول تشهد اضطرابات أمنية إلى الولايات المتحدة، وأخرى للحد من عمليات الهجرة غير المشروعة من المكسيك، تنفيذا لوعود أطلقها خلال حملته الانتخابية.

ويفيد مسؤولون في الإدارة الجديدة بأن الإجراءات التي وصفوها بالمؤقتة، تستهدف دولا شرق أوسطية وإفريقية هي العراق وسورية واليمن وإيران وليبيا والصومال والسودان.

وقد تتضمن أمرا بمنع البعثات الأميركية في تلك الدول من إصدار تأشيرات دخول، وربما إلغاء التأشيرات التي منحت في الفترة السابقة.

ويرجح أيضا أن تشمل القيود حظرا يمتد لعدة شهور على قبول اللاجئين من جميع الدول حتى قيام وزارتي الخارجية الأمن الداخلي بتشديد قواعد الفحص والتحري للقادمين إلى البلاد.

جدار مع المكسيك

وسيصدر الرئيس أيضا أمرا للبدء بإجراءات بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك للحد من عمليات الهجرة غير المشروعة عبر الحدود الجنوبية.

وبالإضافة إلى ذلك، سيستهدف ترامب المدن الأميركية التي تتراخى في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول في البيت الأبيض.

وتتماشى هذه الإجراءات مع الوعود الانتخابية للرئيس الجمهوري الذي أكد مرارا أن نظام الهجرة الأميركي يحتاج إلى تعديلات "جذرية".

ومن المنتظر أن يوقع ترامب هذه الأوامر في مقر وزارة الأمن الداخلي التي تشمل مسؤولياتها الهجرة وأمن الحدود.

المصدر: وكالات



تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG