Accessibility links

logo-print

أوباما يرفض تصريحات ترامب بشأن 'تزوير' الانتخابات


الرئيس باراك أوباما في تجمع انتخابي في فلوريدا لصالح هيلاري كلينتون

الرئيس باراك أوباما في تجمع انتخابي في فلوريدا لصالح هيلاري كلينتون

قال الرئيس باراك أوباما الخميس إن تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب بشأن "تزوير" الانتخابات "تقوض" الديموقراطية الأميركية.

وأضاف خلال تجمع انتخابي لصالح المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون بولاية فلوريدا "عندما تخسر، تهنئ خصمك، هذه هي الديموقراطية".

ودعا ناخبي فلوريدا إلى عدم التصويت لصالح "مرشح يثبت كل يوم وبكل الطرق أنه غير مؤهل لمنصب الرئيس".

وأوضح الرئيس أن ترامب "لم يدفع رواتب موظفيه ويرفض الكشف عن سجلاته الضريبية "على عكس ما فعله مرشحو الرئاسة خلال العقود الماضية".

ترامب: سأقبل بنتائج الانتخابات لكن بشروط (17:14 ت غ)

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب الخميس إنه سيقبل بنتائج الانتخابات "لو فاز" بها، وذلك في محاولة لتوضيح تصريحاته الأخيرة في المناظرة التي جمعته بمنافسته هيلاري كلينتون والتي رفض فيها تأكيد أنه سيقر بالهزيمة لو خسر في اقتراع الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال ترامب أمام مؤيديه في ولاية أوهايو "أعد وأتعهد للناخبين ومؤيدي حملتي وكل الشعب الأميركي بأني سأقبل بشكل كامل بنتائج تلك الانتخابات التاريخية والعظيمة" لكنه أضاف "لو فزت بها".

ثم أضاف "سأقبل بنتيجة واضحة للانتخابات، ولكنني أيضا سأحتفظ بحقي في الطعن به والتقدم بمراجعة قضائية إذا كانت النتيجة موضع شك".

ترامب يستحوذ على تغريدات تويتر

واستحوذ المرشح الجمهوري على غالبية التغريدات على موقع تويتر خلال المناظرة الأخيرة التي أجريت مساء الأربعاء في لاس فيغاس.

وأعلن تويتر أن 60 في المئة من التعليقات خصت ملياردير العقارات، وأن أغلبية التعليقات تواترت لدى إجابته على أسئلة حول موقفه من المرأة، وعندما رفض الإجابة بشكل مباشر عن سؤال حول ما إذا كان سيقر بالهزيمة إذا خسر أمام منافسته.

وأورد موقع Google Trends أن أكثر الموضوعات بحثا كانت الإجهاض والهجرة وحيازة الأسلحة، وموقف ترامب من حرب العراق، وقضية استخدام كلينتون لبريد إلكتروني خاص، إضافة إلى قضية مؤسسة كلينتون الخيرية.

أوباما يشيد بكلينتون

في سياق متصل، هنأ الرئيس باراك أوباما كلينتون على أدائها أمام ترامب، وكتب في تغريدة أن وزيرة خارجيته السابقة أدت بشكل"ممتاز" للمرة الثالثة، وأن "لا أحدا أكثر جاهزية منها لتولي منصب الرئاسة".

غضب جمهوري

ولاقت تصريحات ترامب حول الإقرار بالهزيمة ردود أفعال بين القادة الجمهوريين، رغم محاولة مديرة حملته كيليان كونواي تخفيف وطأة تصريحاته، إذ قالت لوسائل الإعلام في أعقاب المناظرة إن ترامب أراد إلقاء الضوء على مسألة "التجاوزات" التي قد تحدث خلال العملية الانتخابية.

لكن قادة جمهوريين عبروا عن غضبهم من تلك التصريحات، وفق وكالة رويترز، خاصة أنهم يخشون أن ينعكس أداؤه خلال المناظرات الثلاث على فرص تعزيز مكاسب الحزب الجمهوري في مجلسي الكونغرس في الانتخابات المقبلة.

وأوضح السناتور الجمهوري لينزي غرام "لو خسر ترامب الانتخابات، فإن مرد ذلك ليس تزوير الانتخابات وإنما فشله كمرشح".

وأشار السناتور الجمهوري جيف فلاك، وهو أحد منتقدي ترامب، إلى أن تصريحاته "لا يمكن تصورها".

أما المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم كاين فصرح لوسائل الإعلام بأن موقف ترامب الأخير "صادم" و"يهدد" الديموقراطية الأميركية.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG