Accessibility links

ترامب يطلب دعم الجمهوريين في معركته مع والد جندي مسلم


دونالد ترامب- أرشيف

دونالد ترامب- أرشيف

طلب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب من أعضاء الكونغرس الجمهوريين إلى دعم موقفه من المعركة التي اندلعت مؤخرا مع والد جندي أميركي مسلم خدم في العراق.

وتأتي هذه الخطوة من جانب ترامب بعد الانتقادات التي واجهها ملياردير العقارات في الآونة الأخيرة على خلفية تعليقاته على خضر خان، الذي قتل ابنه همايون، الكابتن في الجيش الأميركي، عام 2004 في العراق، لا سيما أن مشرعين جمهوريين كبار كانوا من بين منتقديه.

وأرسل مساعده روب ويسينغر رسالة إلكترونية لأعضاء كبار في مجلس الشيوخ يحثهم فيها على إصدار بيان جماعي.

وأرسلت حملة ترامب رسالة مشابهة أيضا للمشرعين الجمهوريين في مجلس النواب.

لكن عضوا كبيرا في مجلس الشيوخ، رفض الكشف عن هويته، صرح لرويترز بأن هذه الخطوة "لم تنفع" ترامب.

وأشار إلى أن أعضاء المجلس يؤيدون البيان الذي أصدره زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل الذي وصف فيه الجندي المسلم بأنه "بطل أميركي"، وبأن منع دخول أشخاص ينتمون لديانة معينة "يخالف" القيم الأميركية.

لكن عضو المجلس استبعد أن تدفع تلك القضية الأعضاء الجمهوريين في المجلس إلى سحب دعمهم لترامب في الانتخابات الرئاسية.

وقد شن خضر خان هجوما عنيفا على ترامب في كلمة أمام مؤيدي المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر الحزب، قائلا إن ترامب "لم يقدم أي تضحية ولم يفقد أي عزيز"، وسط تصفيق حاد من الحضور.

ورد ترامب بالقول إنه "قدم الكثير من التضحيات" لأميركا. وعلق على زوجة خان المحجبة التي لم تتحدث كزوجها في المؤتمر، قائلا "إذا نظرتم إلى زوجته فقد كانت تقف هناك من دون أن تنبس ببنت شفة. من المرجح أنه لم يكن يحق لها قول أي شيء".

وقال السناتور الجمهوري جون ماكين إن منح الحزب الجمهوري الترشيح لترامب "لا يعطيه الحق المطلق في تشويه سمعة الأشخاص الذين يعتبرون الأفضل بيننا".

إنهاء خدمات مستشار لترامب

في غضون ذلك، أكدت حملة المرشح الرئاسي إنهاء خدمات مساعده إيد بروكوفر، من دون توضيح الأسباب.

وقدمت الحملة الشكر له على مساهماته منذ تعيينه مستشارا لها في آذار/مارس الماضي.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG