Accessibility links

الاستئناف الفدرالية ترفض طلب إعادة العمل بحظر السفر


مظاهرة مناهضة لقرار حظر السفر

مظاهرة مناهضة لقرار حظر السفر

رفضت محكمة استئناف فدرالية فجر الأحد طلبا أوليا قدمته إدارة الرئيس دونالد ترامب لإلغاء قرار قضائي تم بموجبه تعليق العمل بأمر رئاسي حظر دخول مواطني سبع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الولايات المتحدة.

ويعني الرفض الذي أصدرته المحكمة في الدائرة التاسعة بسان فرانسيسكو، أن دخول الحاصلين على تأشيرات السفر والهجرة من تلك الدول سيبقى مسموحا به، على الأقل خلال هذه الفترة.

وطلبت المحكمة من إدارة ترامب وولاية واشنطن، حيث علق قاض فدرالي مساء الجمعة العمل بقرار الحظر، تقديم حجج على صحة مواقفهما بحلول ظهر الاثنين، ما يشير إلى أن معركة قضائية في هذا الشأن تلوح في الأفق.

وكانت الإدارة الأميركية قد قدمت مساء السبت طلب إلغاء فوري لحكم تعليق الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأسبوع الماضي ومنع بموجبه رعايا دول إيران والعراق وسورية واليمن وليبيا والسودان والصومال من دخول البلاد لمدة 90 يوما.

تحديث 14:31 ت.غ

استأنفت الإدارة الأميركية السبت الحكم الذي أصدره قاض فدرالي الجمعة وعلق بموجبه العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب منع اللاجئين ورعايا سبع دول من السفر إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل في رسالة عبر البريد الالكتروني إنها لن تدلي في الوقت الراهن بأي تعليق "يتخطى موضوع تقديم" الاستئناف.

تحديث (14:31 بتوقيت غرينيتش)

هاجم الرئيس دونالد ترامب السبت قرارا أصدره قاض فدرالي في ولاية واشنطن مساء الجمعة يعلق بموجبه العمل بالأمر التنفيذي الذي يحظر دخول مسافرين ومهاجرين من سبع دول إلى الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في تغريدات على حسابه في تويتر أن الخطوة التي اتخذها القاضي لعرقلة تطبيق أمره التنفيذي حول الهجرة، سخيفة متعهدا بالطعن فيها.

وقال "إن رأي ما يسمى بالقاضي، الذي يسلب عملية تطبيق القانون من بلادنا، سخيف وسيتم الطعن فيه".

وكتب في تغريدة أخرى "عندما لا تعود لبلد القدرة على تحديد من يستطيع أو لا يستطيع دخول أراضيه والخروج منها، خصوصا لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن- هذه مشكلة كبيرة".

وكتب أيضا "من المثير أن دولا في الشرق الأوسط تتفق مع الحظر. إنها تعلم أن أشخاصا معينين إذا تم السماح بدخولهم فإنه الموت والدمار".

وأصدر القاضي جيمس روبارت الذي عينه الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، قرارا مساء الجمعة يقضي بوقف العمل بالأمر التنفيذي حول الهجرة بشكل مؤقت إلى حين إجراء مراجعة كلية للشكوى التي تقدم بها النائب العام لولاية واشنطن.

وأبلغ جهاز الجمارك وحماية الحدود الأميركي الخطوط الجوية بأن السلطات الأميركية ستعيد قبول التأشيرات التي تم إلغاؤها بعيد صدور قرار ترامب التنفيذي، مضيفا أن اللاجئين الذين لديهم تأشيرات أميركية سيتم السماح لهم كذلك بالدخول، بحسب ما أفادت به شبكة CNN نقلا عن مصدر تنفيذي في إحدى شركات الطيران.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG