Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

تونس.. رئيس الحكومة المكلف يعلن تشكيلته الوزارية


رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد يتقدم بالتشكيلة الحكومية الاولى إلى الرئيس الباجي قائد السبسي، أرشيف

رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد يتقدم بالتشكيلة الحكومية الاولى إلى الرئيس الباجي قائد السبسي، أرشيف

أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد الاثنين تشكيلة حكومية جديدة تتضمن ائتلافا واسعا يهيمن عليه حزب نداء تونس، ويشارك فيه ممثلون عن حزب النهضة، أملا في الحصول على ثقة البرلمان.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن ثلثي أعضاء الحكومة الجديدة من ممثلي أحزاب سياسية، في حين يتكون الثلث الأخير من كفاءات من أهل الخبرة والاختصاص وممثلين عن المجتمع المدني.

وتضم الحكومة الجديدة في عضويتها تسع كفاءات نسائية في مناصب وزيرات وكاتبات دولة.

ومن المقرر أن تعرض تشكيلة الحكومة الجديدة على البرلمان الأربعاء المقبل لنيل الثقة، إذ إن الخميس هو آخر يوم في المهلة المحددة دستوريا لتشكيل الحكومة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن مصدر مقرب من الصيد القول إن برنامج الحكومة الجديدة، يتضمن إجراءات عاجلة خلال المئة يوم الأولى، إضافة إلى إجراءات تتعلق بإصلاحات هيكلية تشمل عددا من القطاعات الحيوية.

ترقب إعلان الحكومة (7:09 بتوقيت غرينيتش)

يقدم الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية المكلف الاثنين تشكيلة الحكومة التي أفرزتها الجولة الثانية من المشاورات إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قبل الإعلان عنها بصفة رسمية وإنهاء الجدل الحاصل بشأن تأثير تأخير حسم أمرها على المسار الانتقالي في تونس.

وأفادت وكالة الأنباء التونسية أن تركيبة الحكومة الجديدة ستتوزع بين الثلثين المخصصين للقيادات السياسية الحزبية، بينما يخصص الثلث المتبقي للكفاءات العليا من أهل الخبرة والاختصاص.

وأجرى الصيد بعض التعديلات على الأسماء التي ستتولى حقائب المالية والسياحة والتجارة وتكنولوجيات الاتصال، وثمة اعتقاد سائد في العاصمة التونسية أن التعديلات قد تطال وزارات الفلاحة والتربية وكذلك الرياضة وعددا من كتابات الدولة وزارات الدولة.

وترجح العديد من المصادر استناداً إلى سلسلة المشاورات التي أجراها الحبيب الصيد مع مختلف الأحزاب السياسية خلال الأسبوع الماضي، أن تضم الحكومة أحزاب نداء تونس والاتحاد الوطني الحر والجبهة الوطنية للإنقاذ وآفاق تونس فضلاً عن حركة النهضة.

وسوف تـُعرض تشكيلة الحكومة الجديدة على البرلمان يوم الأربعاء المقبل لنيل الثقة إذ أن الخميس هو آخر يوم في المهلة المحددة دستوريا لتشكيل الحكومة، بحسب الوكالة.

حركة النهضة ستشارك في الحكومة الائتلافية

وقال مسؤولون سياسيون في تونس الأحد إن حركة النهضة الإسلامية ستشارك مع خصمها العلماني نداء تونس وأحزاب أخرى في حكومة ائتلافية سيعلن عنها رئيس الوزراء المكلف الحبيب الصيد الاثنين.

وجاء الاتفاق بعدما واجهت حكومة الصيد تهديدا بعدم الحصول على الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي من الأحزاب الرئيسية المعارضة للتشكيلة الوزراية التي وضعها الصيد.

وأدى رفض الأحزاب السياسية للتشكيلة الأولى للصيد التي لم تضم أي مسؤول من النهضة إلى اضطرار الصيد لخوض جولة مفاوضات جديدة بهدف إدخال تعديلات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG