Accessibility links

مؤتمر 'تونس 2020' للاستثمار: مليار و250 مليون دولار من قطر


السبسي يفتتح أعمال المؤتمر الثلاثاء

السبسي يفتتح أعمال المؤتمر الثلاثاء

افتتحت الحكومة التونسية في العاصمة الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستثمار أمل النهوض باقتصاد البلاد المنهك، وذلك بحضور قادة عدة دول.

وتعرض تونس خلال مؤتمر "تونس 2020" الذي يستمر حتى الأربعاء ويشارك فيه نحو ألفي شخص من 40 دولة، 142 مشروعا استثماريا تبلغ قيمتها حوالى 30 مليار يورو (32 مليار دولار تقريبا)، من شأنها أن تعيد "تونس إلى خريطة الاستثمارات في البحر المتوسط"، حسب الحكومة.

وتتوزع هذه المشاريع، وبعضها متوقف منذ إطاحة زين العابدين بن علي ونظام حكمه في 2011، على قطاعات متنوعة من النقل إلى الاقتصاد الرقمي، مرورا بالزراعة والطاقة والسياحة.

وألقى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي كلمة الافتتاح، تلته كلمات لكل من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيسي الوزراء الفرنسي مانويل فالس والجزائري عبد المالك سلال.

دعم مالي قطري

وأعلن أمير قطر في كلمته تخصيص مليار و250 مليون دولار أميركي لدعم الاقتصاد التونسي. وقال إن المبلغ يأتي إسهاما من دولته في "دعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرتها التنموية".

وأوضح "أمامنا في تونس شعب قرر أن يبني بلده انطلاقا من التعددية وكرامة الإنسان وحريته، وعلى أساس القاسم المشترك الأعظم بين القوى السياسية وهو مصلحة تونس بعيدا عن الاستبداد".

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG