Accessibility links

logo-print

نداء تونس يتعهد بعدم الاستفراد بالحكم


رئيس ومؤسس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي

رئيس ومؤسس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي

أعلن حزب نداء تونس العلماني أنه لن يحكم تونس بمفرده، وذلك بعد فوزه على حركة النهضة الإسلامية، التي حلت ثانية في الانتخابات التشريعية الحاسمة التي أجريت في البلاد الأحد.

ومن المقرر أن تعلن النتائج الرسمية للانتخابات مساء الأربعاء، ولكن حركة النهضة أقرت منذ الاثنين بهزيمتها أمام نداء تونس، وذلك بناء على تقديراتها الخاصة التي أعطتها المركز الثاني في الانتخابات خلف نداء تونس الذي أعلن "فوزه".

وواصلت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إعلان النتائج الجزئية، التي تؤكد تواصل تقدم نداء تونس.

ومن المفروض، حسب ضوابط قانون الانتخابات، أن يتم الأربعاء الإعلان عن النتائج الشاملة، لكن لن تكون هذه النتائج نهائية قبل إتمام إجراءات ترتيبية كالنظر في الطعون المرفوعة ضد بعض التجاوزات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في تونس رشيد مبروك:

السبسي: لن نستفرد بالحكم

وقال رئيس ومؤسس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي، في مقابلة بثها تلفزيون "الحوار" التونسي الخاص، "أنا لا أتحالف مع أحد وإنما أتعامل حسب الواقع".

وأضاف "أخذنا قرارا قبل الانتخابات بأن نداء تونس لن يحكم وحده حتى لو حصل على الأغلبية المطلقة. يجب أن نحكم مع غيرنا، مع الأقرب إلينا من العائلة الديموقراطية، لكن حسب النتائج".

وسيكون على الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد تشكيل ائتلاف ليحصل على الأغلبية (109 مقاعد من 217).

وقال المتحدث باسم الحزب زياد العذاري إن الفارق بين الحزبين يبلغ نحو 12 مقعدا.

وحسب تقديرات حزب النهضة فإنه حصل على 70 مقعدا مقابل 80 لنداء تونس. ويساعد النظام الانتخابي النسبي بالقوائم المعتمد في تونس على تمثيل الأحزاب الصغيرة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG