Accessibility links

logo-print

تونس.. تواصل المشاورات حول اختيار رئيس جديد للحكومة


الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في الإليزيه

الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في الإليزيه

لم تتوقف المشاورات في تونس بين الأطراف الراعية للحوار الوطني، والأحزاب المعنية، رغم الفشل في التوافق حول اسم رئيس الحكومة المقبلة.

وصرح رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي، من باريس، أن بلاده قادرة على إرساء دولة ديموقراطية تتمتع مؤسساتها بالشفافية وانعدام الفساد.

تواصل المشاورات رغم فشل الحوار

وقالت وسائل الإعلام التونسية إن المفاوضات غير المباشرة لا تزال متواصلة بين مختلف الأطراف المعنية رغم الفشل في التوافق حول رئيس الحكومة المقبل الذي سيخلف رئيس الحكومة الحالي علي العريض المنتمي لحركة النهضة.

وأفاد مراسل "راديو سوا" من تونس رشيد المبروك أن أطرافا في الاتحاد العام التونسي للشغل، الراعي الأساسي للحوار الوطني أكدت أن الاطراف المعنية ستعود قريبا لطاولة المفاوضات لمواصلة التشاور حول اسم الشخصية المستقلة التي ستتولى رئاسة الحكومة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" رشيد المبروك من تونس:


المرزوقي: قادرون على إرساء نظام ديموقراطي

وفي باريس، قال الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي إن بلاده قادرة على إرساء دولة ديموقراطية تتمتع مؤسساتها بالشفافية وانعدام الفساد.

وأكد المرزوقي بعد اجتماعه مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند عزم تونس النهوض
بالعملية الديموقراطية مهما كانت الصعوبات الحالية، وذلك تعليقا على فشل المباحثات في بلاده للتوافق على رئيس وزراء جديد للبلاد.

وقال المرزوقي إنه يقف على الحياد في مسألة اختيار رئيس حكومة جديد.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية التونسية الثلاثاء غداة تعليق المباحثات إلى أن المرزوقي "لا يدعم مرشحا بعينه لرئاسة الحكومة".

وأضاف البيان أن الرئيس "سيقبل في اطار احترام التنظيم المؤقت للسلطة العمومية بالمرشح الذي يحظى باجماع الأحزاب في إطار من التوافق الوطني".

اعتقال عنصر سلفي

وميدانيا، اعتقلت الشرطة التونسية، الاثنين في مدينة منزل عبد الرحمن، أحمد بن زبيدة وهو إمام مسجد حرض المصلين على قتل قوات الأمن والجيش والمتعاونين معهما من المدنيين.

وأضاف المسؤول أن بن زبيدة نصب نفسه إماما على المسجد العتيق في مدينة منزل عبد الرحمن بولاية بنزرت شمال البلاد وأفتى خلال صلاة الجمعة الماضية بوجوب قتل قوات الأمن والجيش والمتعاونين معهما من المدنيين باعتبارهم طواغيت.

وأشار إلى أن بن زبيدة ينتمي إلى جماعة أنصار الشريعة بتونس التي صنفتها السلطات تنظيما ارهابيا.
XS
SM
MD
LG