Accessibility links

حزب التكتل يعلن انتهاء الائتلاف الحاكم في تونس


قيادات الإئتلاف الحاكم في تونس. أرشيف

قيادات الإئتلاف الحاكم في تونس. أرشيف

أعلن حزب "التكتل" وهو أحد شريكين علمانيين في الائتلاف الحكومي الذي تقوده حركة النهضة الاسلامية، الخميس، أن الائتلاف الذي يحكم تونس منذ نهاية 2011 "انتهى".

وجاء الإعلان بعد ترشيح مهدي جمعة (مستقل) وزير الصناعة، في الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة، لرئاسة حكومة غير حزبية ستحل مكان حكومة العريض وتقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة.

وقال المولدي الرياحي رئيس كتلة الحزب بالمجلس التأسيسي خلال مؤتمر صحافي إن "الائتلاف (الحكومي) انتهى".

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية عن الرياحي قوله إن حزب التكتل "سيدعم كل الجهود التي ستقوم بها الحكومة القادمة في الشوط الأخير والحاسم الذي سيوصل البلاد إلى الانتخابات.

ولحزب "التكتل" 13 نائبا من إجمالي 217 بالمجلس التأسيسي الذي تهيمن عليه حركة النهضة (89 نائبا) بحسب بيانات منشورة في الموقع الرسمي للمجلس على الإنترنت.

وأضاف الرياحي أن حزبه "سيدفع إلى أن يتم تكليف مهدي جمعة رسميا برئاسة الحكومة القادمة يوم السبت على أقصى تقدير ليقوم باختيار أعضاء حكومته خلال أسبوعين.

وكان التكتل رشح أحمد المستيري (88 عاما) وهو وزير في أول حكومة تأسست بعد استقلال تونس سنة 1956، لرئاسة الحكومة المستقلة لكن مقترحه جوبه بالرفض من أغلب أحزاب المعارضة.

وبعد انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011، شكلت حركة النهضة الاسلامية ائتلافا حكوميا مع حزبي "التكتل" الذي أسسه مصطفى بن جعفر و"المؤتمر" الذي أسسه المنصف المرزوقي.

وبموجب هذا الائتلاف تولى حمادي الجبالي (الأمين العام لحركة النهضة) رئاسة الحكومة، والمنصف المرزوقي رئاسة الجمهورية ومصطفى بن جعفر رئاسة المجلس التأسيسي.

وتسلمت حكومة الجبالي مهامها يوم 22 كانون الأول/ديسمبر 2011.

وفي 19 شباط/فبراير 2013 استقال الجبالي من رئاسة الحكومة بسبب أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال المعارض شكري بلعيد الذي قتل بالرصاص يوم 6 شباط/فبراير 2013.

وشكلت أحزاب الائتلاف الثلاثة حكومة ثانية برئاسة علي العريض تسلمت مهامها رسميا يوم 13 آذار/مارس 2013.

وتصف المعارضة الائتلاف بين حزب اسلامي وحزبين علمانييين بأنه "زواج متعة" وتعتبر أن غاية حركة النهضة من ورائه إضفاء "واجهة علمانية" على حكمها عند الغرب.
XS
SM
MD
LG