Accessibility links

logo-print

مسؤول أميركي: تركيا سمحت لنا باستخدام قواعدها لضرب داعش


قاعدة انجرليك الجوية التركية

قاعدة انجرليك الجوية التركية

أعلن مسؤول عسكري أميركي الخميس سماح تركيا للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، لشن غارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق.

وقال المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، إن السماح باستخدام "القواعد التركية مثل قاعدة انجرليك الجوية سيعزز الفعالية للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم".

ووافقت تركيا على طلب الولايات المتحدة بعد أشهر من طلب الأخيرة السماح لها باستخدام هذه القاعدة الجوية. وقد خاض البلدان مفاوضات استمرت أشهرا عدة للوصول إلى هذا الاتفاق.

ويأتي الإعلان عن التوصل إلى هذا الاتفاق غداة محادثة هاتفية بين الرئيس باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب اردوغان تناولت ملفي الحرب في سورية والعراق والمعركة ضد داعش.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان إثر المكالمة أن الرئيسين أكدا أنهما سيعززان جهودهما من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون إلى العراق وسورية وتأمين سلامة الحدود التركية التي يمر عبرها العديد من المقاتلين للانضمام إلى التنظيم.

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن الولايات المتحدة وتركيا "قررتا تعزيز تعاونهما في الحرب ضد تنظيم داعش".

وانضمت تركيا إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، لكنها امتنعت حتى الآن عن المشاركة في أي عمل عسكري تحت مظلة التحالف.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG