Accessibility links

أردوغان يعلن عن تغيير وزاري على خلفية قضية فساد


وزير الداخلية التركي المستقيل معمر كولر

وزير الداخلية التركي المستقيل معمر كولر

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الأربعاء أنه غيّر 10 وزراء في حكومته، أي نصف عدد أعضاء التشكيلة الحكومية. وجاء ذلك بعد استقالة ثلاثة وزراء وسط تحقيق في قضية فساد لم تشهد لها البلاد مثيلا من قبل.

ومن بين الوزراء الذي تم تغييرهم وزير شؤون الاتحاد الأوروبي ايجمن باغيس الذي قالت مزاعم إن اسمه ورد في تحقيق الفساد لكنه لم يستقل بعد، إضافةً إلى وزراء آخرين كوزيري الاقتصاد والعدل.

تظاهرات تطالب باستقالة أردوغان

وفي هذه الاثناء، اندلعت مواجهات بين الشرطة وقسم من نحو خمسة آلاف متظاهر تجمعوا في إسطنبول مطالبين باستقالة أردوغان، وذلك بعد بضع ساعات من استقالة الوزراء الثلاثة الضالعين في فضيحة الفساد المالي. واستخدمت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد في حي كاديكوي على الضفة الآسيوية للمدينة التركية. وتجمع هؤلاء بدعوة من عشرة أحزاب ومنظمات قريبة من المعارضة، وأطلقوا شعارات مناهضة لأردوغان الذي أعلن تغييرا حكوميا مساء بعد لقائه الرئيس عبدالله غول.

ونقلت وسائل الإعلام التركية أن تجمعات أخرى مناهضة للحكومة خرجت للاحتجاج مساء الأربعاء في حي بيسيكتاس في إسطنبول على مقربة من مقر رئيس الوزراء على الضفة الأوروبية للمدينة، وكذلك في العاصمة أنقرة ومدينة أزمير في غرب البلاد.

ووُجهت دعوات مساء الأربعاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتنظيم مظاهرة أخرى ضد الفساد وأردوغان مساء الجمعة في ساحة تقسيم، مركز الحركة الاحتجاجية في حزيران/يونيو.
XS
SM
MD
LG