Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

تعديل وزاري متوقع في حكومة أردوغان بسبب فضائح فساد مالي


وزير الخارجية القطري ورجب طيب أردوغان خلال

وزير الخارجية القطري ورجب طيب أردوغان خلال

يستعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لاجراء تعديل وزاري واسع بعد فضيحة الفساد التي هزت حكومته، على ما أفادت الصحف التركية الاثنين.

وقالت صحيفة "حرييت" إن أردوغان الذي كان من المتوقع أن يجري تعديلا على تركيبة حكومته في أفق الانتخابات البلدية التي ستجري في 30 أذار/مارس المقبل يمكن أن يغير 10 من وزراء حكومته من الآن حتى نهاية الشهر الحالي.
من جهتها، قالت صحيفة "ملييت" إن الأسبوع الحالي سيكون "حاسما" من أجل إعادة توزيع المناصب الوزارية.
وقالت شبكة "ترك سي ان ان" التلفزيونية من جانبها، إن "التعديل الحكومي الواسع" سيجري الثلاثاء بعد عودة رئيس الوزراء التركي الذي يقوم بزيارة إلى باكستان تستغرق يومين.
وأطلق أردوغان الذي أضعفته هذه الزوبعة السياسية المالية التي اندلعت قبل أربعة أشهر من موعد الانتخابات البلدية، عملية تطهير غير مسبوقة في قيادة الشرطة، وهي قوة كان عززها سابقا للتصدي لنفوذ الجيش وأصبح اليوم يأخذ عليها عدم ابلاغ السلطات السياسية بتحقيق في فساد.
وقرر القضاء التركي حتى الآن ملاحقة 24 شخصا من بينهم ابنا وزيري الداخلية عمر غولر والاقتصاد ظافر تشاغليان ورئيس مجلس إدارة مصرف "هالك بنكاسي" العام سليمان أصلان ورجل الأعمال المتحدر من اذربيجان رضا زراب.
ولم يوضح رئيس الوزراء ولا وزراؤه أسماء المسؤولين عن هذه "المؤامرة" لكن جميع المراقبين توقعوا أن يكون المقصود جمعية الداعية الاسلامي فتح الله غولن النافذة جدا في الشرطة والقضاء.
وبعد أن كانت لفترة طويلة تعتبر حليفة حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 أعلنت هذه الجماعة حربا على الحكومة بسبب مشروع إلغاء مدارس خاصة تستمد منها قسما من مواردها المالية.

XS
SM
MD
LG