Accessibility links

logo-print

أردوغان: نجحنا في إحباط مخطط أعده "خونة ومتآمرون"


جانب من الاحتجاجات في تركيا، ارشيف

جانب من الاحتجاجات في تركيا، ارشيف

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته وأنصارها أحبطوا مخططا أعده "خونة ومتأمرون"، في إشارة إلى المظاهرات المناهضة لحكومته التي شهدتها تركيا في الأسابيع الماضية.
وتحدث رئيس الحكومة الإسلامية المحافظة بثقة اكبر معتمدا على التظاهرات الحاشدة التي نظمها حزب العدالة والتنمية الحاكم تأييدا له نهاية الأسبوع الماضي في أنقرة واسطنبول.
فقد خرج آلاف من أنصار أردوغان إلى الشوارع تأييدا لسياساته وردا على المظاهرات المعارضة لحكومته. وهذا مقطع فيديو لمظاهرة مؤيدة لرئيس الحكومة في اسطنبول قبل نحو أسبوع:

وقال أردوغان في خطابه الأسبوعي أمام نواب الحزب في البرلمان إن "الشعب وحكومة حزب العدالة والتنمية أحبطا هذه المؤامرة عبر التجمع بمئات الآلاف".
وشدد على أن هذه التجمعات تشكل "الصورة الحقيقية" لتركيا وليس تلك التظاهرات التي نظمها حسب قوله "خونة ومتآمرون معهم في الخارج".
وقال "هذه المؤامرة أحبطت وهذا السيناريو أصبح في سلة المهملات قبل بدء تطبيقه".
من جهة أخرى، دافع رئيس الوزراء التركي مجددا عن أداء قوات الشرطة التي تواجه انتقادات شديدة بسبب عنفها تجاه المتظاهرين، معتبرا أنها نجحت في "اختبار الديموقراطية".
وأضاف "سنعزز بشكل إضافي شرطتنا وسنزيد بشكل إضافي قدراتها على التدخل" ضد المتظاهرين.
وأوضح أن حزب العدالة والتنمية قرر تنظيم تجمعات كبرى جديدة اعتبارا من الجمعة في ثلاث مدن أخرى في تركيا تحت شعار الدفاع عن الحكومة.
XS
SM
MD
LG