Accessibility links

logo-print

حزب الشعوب الديموقراطي يقاطع جلسات البرلمان التركي


رئيسا حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دمرتاش وفيجن يوكسيداغ

رئيسا حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دمرتاش وفيجن يوكسيداغ

أعلن حزب الشعوب الديموقراطي المناصر لقضية الأكراد الأحد تعليق جميع أنشطته في البرلمان التركي بعد اعتقال السلطات رئيسيه وتسعة من نوابه الجمعة على خلفية تهم تتعلق بالإرهاب.

ووصف بيان للحزب الذي يمثل ثالث أكبر كتلة في البرلمان، الإجراءات بحق قيادته ونوابه بأنها "هجوم شامل وغاشم"، مشيرا إلى أن قراره هذا جاء بعد مناقشات مع المجموعة البرلمانية للحزب ومجلسه التنفيذي المركزي.

وأوضح المتحدث باسم الحزب أيهان بيلغن في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية، أن الحزب لن ينسحب تماما من البرلمان وأن نوابه سيظلون أعضاء فيه، ولكنهم لن يشاركوا في جلسات أو اجتماعات اللجان البرلمانية.

واعتقلت السلطات رئيسي الحزب صلاح الدين دميرتاش وفيجن يوكسكداغ وتسعة من نوابه فجر الجمعة لإحالتهم الى المحكمة بتهمة الانتماء إلى حزب العمال الكردستاني المحظور والترويج له. وأثارت هذه الاعتقالات موجة انتقادات دولية.

وحزب الشعوب الديمقراطي الذي دخل التاريخ العام الماضي عندما أصبح أول حزب كردي يفوز بـ10 في المئة من الأصوات ويدخل البرلمان بـ 59 مقعدا، هو ثاني أكبر حزب معارض في البرلمان التركي. وينفي الحزب بشدة ارتباطه بحزب العمال الكردستاني.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG