Accessibility links

العبادي: تركيا لم تحترم تعهدا بسحب قواتها من العراق


حيدر العبادي- أرشيف

حيدر العبادي- أرشيف

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء إن تركيا "لم تحترم" تعهدا بسحب قواتها من شمال العراق.

وأضاف العبادي في بيان أن وفدا تركيا إلى العراق كان قد وعد بالإعلان لدى عودته إلى أنقرة أن تركيا ستسحب قواتها لكن الحكومة التركية "لم تحترم" الاتفاق.

وجدد العبادي مطالبة أنقرة بالإعلان فورا عن سحب عتادها من الأراضي العراقية.

وقال العبادي "ما من سبب يجعل الحكومة التركية ترسل مدربيها إلى مناطق عميقة داخل الحدود العراقية مثل الموصل لكي تعرض مدربيها للخطر" مضيفا أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش لا يشكل خطرا عليها من داخل العراق.

تحديث: 21:58 ت غ في 30 كانون الأول/ديسمبر

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الأربعاء إن "بغداد إذا أرادت استخدام القوة فيجب أن تكون ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش"، ردا على تلويح بغداد باللجوء إلى القوة ضد التواجد العسكري التركي شمال العراق.

وجاءت تصريحات أوغلو في مقابلة تلفزيونية مع قناة "إن تي في" التركية، والتي أشار فيها إلى انقطاع الاتصالات بين البلدين في هذه القضية، مبينا أن أنقرة تحترم سيادة العراق، ومنوها في نفس الوقت إلى أن بغداد "لا تسيطر على ثلث الأراضي العراقية".

تحديث: 20:54 تغ

طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري مجددا الأربعاء، تركيا بسحب قواتها من شمال العراق، محذرا أنقرة من أن بغداد قد تلجأ للخيار العسكري في حال استمرار التوغل التركي في الأراضي العراقية.

وقال الجعفري إن بلاده ستواصل اعتماد القنوات السلمية، لكن إن لم يكن هناك أي حل و"إذا فرض علينا القتال، فإننا سننظر في حماية سيادتنا".

من جهة أخرى، استعرض وزير الخارجية نتائج مباحثاته في مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية ودولة الكويت والتي تركزت على الأزمة مع تركيا.

وقال الجعفري في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية في بغداد، إن مجلس الأمن رفض بالإجماع توغل القوات التركية في العراق وعده انتهاكا للسيادة العراقية، وطالب بحل القضية.

وأشاد الوزير بموقف الجامعة العربية إزاء الأزمة بين بغداد وأنقرة، مشيرا إلى أن مجلس الجامعة أعلن استنكاره لما قامت به تركيا من خرق للأراضي العراقية.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أياد الملاح.

وكانت قوة تركية معززة بأسلحة ثقيلة قد توغلت مطلع كانون الأول/ديسمبر في منطقة بعشيقة قرب مدينة الموصل في شمال العراق.

المصدر: راديو سوا/ أسوشييتد برس

XS
SM
MD
LG