Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

بايدن: تركيا تتحمل عبئا كبيرا باستقبال النازحين السوريين


نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، إن تركيا تتحمل عبئا كبيرا باستقبالها للنازحين الفارين من ويلات الحرب وتنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية.

وأضاف أن المساعدات الإنسانية التي وفرتها الولايات المتحدة للنازحين داخل سورية لا تقلل من ضخامة العبء على تركيا.

وأفاد بأن الـ200 مليون دولار التي خصصتها واشنطن لمساعدة تركيا في هذا المجال اقل مما تتحمله أنقرة من عبء وأن الولايات المتحدة تقدر لها ذلك.

وذكر بايدن بأن المباحثات مع أردوغان تركزت على العمل المشترك من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب وخنق تمويل الجماعات المتشددة وعلى رأسها داعش.

وأكد الطرفان على متانة العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا وعلى استمرار التنسيق بشكل وثيق من أجل القضاء على داعش.

تحديث (16:38 تغ)

التقى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت في تركيا من أجل الدفع نحو دور أكبر لأنقرة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وتناولت المباحثات جهود أنقرة في وقف تدفق المقاتلين الأجانب عبر أراضيها للانضمام لداعش إضافة إلى جهودها في احتواء أزمة نحو 1.6 مليون لاجئ سوري على الأراضي التركية.

وكانت أنقرة اشترطت أن يكون هذا الدور مرتبط بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد وبإقامة منطقة عازلة على الحدود التركية.

وفي وقت سابق، شدد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع بايدن على أن بلاده سوف تواصل السعي جاهدة من أجل فرض منطقة حظر طيران في سورية ورحيل الرئيس بشار الأسد.

وقال بايدن "لقد واجهنا عددا من القضايا المثيرة للخلاف بشدة على المستويين الإقليمي والدولي وكنا دائما في نهاية المطاف نتفق في الرأي."

وهونت تركيا والولايات المتحدة من شأن الخلافات بينهما فيما يتصل بمكافحة داعش إذ أشاد أوغلو بالعلاقات "العميقة" بين البلدين فيما قال بايدن أن "الصراحة والمباشرة" هي أساس علاقة الصداقة والتحالف بين واشنطن وأنقرة.

وواجهت أنقرة انتقادات لسماحها لآلاف من المقاتلين الأجانب بعبور حدودها ولعدم قيامها بجهد كاف لإنهاء حصار داعش لكوباني.

ووصل بايدن مساء الجمعة إلى اسطنبول، المحطة الاخيرة في جولته إلى المغرب وأوكرانيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG