Accessibility links

تركيا لا تستبعد المشاركة عسكريا في التحالف الدولي ضد داعش


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة أن موقف بلاده حيال تنظيم الدولة الإسلامية داعش تغير، مشيرا إلى احتمال انضمام أنقرة إلى التحالف الدولي ضد التنظيم المتشدد.

وقال أردوغان، فور عودته من نيويورك، بعد مشاركته في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه سيطرح على البرلمان مشروع تفويض يجيز، في حال إقراره، تدخل القوات المسلحة التركية، وإن القرار سيناقش في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر.

في غضون ذلك، دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو إلى تحول سياسي في سورية لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

وقال إن النظام السوري يواصل قمع التطلعات المشروعة لشعبه، وقتل ما يزيد عن 200 ألف شخص، كما أن تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى يلعبون أيضا دورا سلبيا في زعزعة استقرار البلاد.

وأضاف "نحن نرى العراق وسورية ضمن نفس الإطار، وكما رحبنا بالتحول السياسي في العراق، نريد أن تشهد سورية النموذج نفسه من التحول السياسي".

وكانت أنقرة استبعدت فتح قاعدة انجرليك الجوية (جنوب) ومجالها الجوي للمقاتلات المتجهة إلى سورية.

وبررت الحكومة التركية امتناعها عن المشاركة في التحالف بضرورة الحفاظ على حياة 46 من رعاياها خطفهم التنظيم في الموصل في حزيران/يونيو الماضي.

وقد أطلق سراح هؤلاء الرهائن، بعد مفاوضات أدت كما تقول معلومات الصحافة التركية إلى الإفراج عن حوالي 50 من الناشطين المتشددين الموقوفين في تركيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG