Accessibility links

تركيا: لن نسمح بسقوط أعزاز بأيدي الأكراد


 رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو (أرشيف)

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو (أرشيف)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الاثنين، إن تركيا لن تسمح بسقوط مدينة أعزاز السورية القريبة من الحدود التركية بأيدي مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي يستهدفها قصف مدفعي تركي منذ ثلاثة أيام.

وأوضح داود أوغلو، لصحافيين في الطائرة التي تقله إلى أوكرانيا، أن القصف التركي لوحدات حماية الشعب الكردية خلال مطلع الأسبوع حال دون سيطرتها على أعزاز وبلدة تل رفعت إلى الجنوب.

وأضاف أن عناصر وحدات حماية الشعب أجبرت على التقهقر من المناطق المحيطة بأعزاز. وقال "إذا ما اقتربوا من جديد سيواجهون بأقسى رد فعل. لن نسمح بسقوط أعزاز".

وأكد أن تركيا ستجعل قاعدة منغ الجوية السورية "غير قابلة للاستعمال" ما لم ينسحب مقاتلو وحدات حماية الشعب من المنطقة التي انتزعوا السيطرة عليها من مقاتلي المعارضة السورية. وحذرهم من التحرك إلى شرق منطقة عفرين التي يسيطرون عليها أو إلى الضفة الغربية من نهر الفرات.

وتواصل تركيا، الاثنين ولليوم الثالث على التوالي، قصف مواقع وحدات حماية الشعب، انطلاقا من أراضيها. وتقول إنها ترد على إطلاق نار مصدره سورية.

تنديد روسي

وفي سياق متصل، أعربت روسيا الاثنين عن "قلقها الشديد" لعمليات القصف التي تنفذها المدفعية التركية على مواقع كردية في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "موسكو تعرب عن قلقها البالغ حيال الأعمال العدوانية للسلطات التركية"، معتبرة أن أنقرة تعتمد "خطا استفزازيا يشكل خطرا على السلام والأمن ويتجاوز حدود الشرق الأوسط".

واتهمت موسكو تركيا بمساعدة "جماعات جهادية جديدة ومرتزقة مسلحين" على التسلل إلى سورية لتقديم العون لتنظيم الدولة الإسلامية داعش وغيره من الجماعات المتشددة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "موسكو تعرب عن بالغ قلقها من الأعمال العدائية التي تقوم بها السلطات التركية فيما يخص الدولة المجاورة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG