Accessibility links

تركيا تستقبل أول دفعة من المهاجرين المرحلين من اليونان


استقبال المهاجرين بشعار أوقفوا الترحيل افتحوا الحدود

استقبال المهاجرين بشعار أوقفوا الترحيل افتحوا الحدود

وصلت أول سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين مرحلين من اليونان الاثنين في إطار الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، إلى مرفأ ديكيلي التركي.

ورست السفينة الأولى التي أبحرت من جزيرة ليسبوس اليونانية في ديكيلي ناقلة عشرات الأشخاص يشكل المهاجرون من باكستان وبنغلادش القسم الأكبر منهم.

وانتشر عشرات من رجال الشرطة ومسؤولي ومتطوعي الهلال الأحمر على طول الرصيف. ومقابل الرصيف تماما استقبل شخصان السفينة الأولى نظلي جاله برفع لافتة كتب عليها باللغة الانكليزية شعار "أوقفوا الترحيل، افتحوا الحدود".

وتعد هذه الدفعة الأولى من المهاجرين الذين يتم إبعادهم إلى تركيا التي قبلت استقبالهم في إطار خطة وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 آذار/مارس وتتعلق بكل المهاجرين الذين دخلوا إلى اليونان بطريقة غير شرعية منذ 20 آذار/مارس، أي حوالى ستة آلاف شخص.

ويهدف الاتفاق إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

وصول السوريين إلى ألمانيا

وفي سياق متصل وصلت مجموعة أولى من 16 سوريا الاثنين إلى هانوفر الألمانية آتية من اسطنبول، في إطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، كما أعلن الاثنين مسؤول في المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين.

وسينقل السوريون على الفور إلى مركز يعنى باللاجئين في فريدلاند على بعد 140 كلم عن هانوفر، فيما من المنتظر وصول مجموعة ثانية من 16 سوريا في منتصف النهار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG