Accessibility links

واشنطن: سنرحب بتعاون تركي روسي بسورية إذا كان ضد داعش


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء استقبال نظيره التركي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء استقبال نظيره التركي

قالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية في إفادة صحفية الخميس إن الولايات المتحدة سترحب بتعاون عسكري تركي روسي في سورية إذا كان يستهدف حقا تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأوضحت ترودو "لقد كنا واضحين جدا. إذا كانت روسيا حقا مهتمة بمحاربة داعش وبمكافحة تهديد إرهابي يواجهه المجتمع الدولي بأكمله فنحن سنرحب باهتمامها بذلك".

وجاءت تصريحات المتحدثة تعليقا على تقارير إعلامية أشارت إلى تعاون عسكري مقترح بين تركيا وروسيا في سورية.

تحديث: 19:52 تغ.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو الخميس في تصريحات متلفزة، إن تركيا دعت روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية.

وأوضح جاووش أوغلو أن وفدا يضم مسؤولين أتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية موجود في روسيا الخميس للتباحث حول سورية.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن أنقرة لطالما دعت روسيا إلى تنفيذ عمليات ضد داعش الذي وصفه بأنه "عدو مشترك".

وتختلف أنقرة وموسكو حول دور الرئيس السوري بشار الأسد في مستقبل العملية السياسية في سورية.

وأضاف جاووش أوغلو أن "نظاما يذبح (مئات آلاف) من الأشخاص ينبغي ألا يقود البلاد، لكننا لا نستطيع أن نتجاهل حوارنا مع روسيا لمجرد أننا لا نتفق في شأن الأسد".

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع روسيا لإعادة العلاقات مع موسكو إلى مسارها، بعد أن تدهورت على خلفية إسقاط الجيش التركي لطائرة حربية روسية على الحدود مع سورية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

وأوضح أوغلو أن تعزيز التعاون بين تركيا وروسيا سيتيح تجنب أزمات مثل تلك التي نشأت بسبب إسقاط المقاتلة الروسية.

وأثناء الأزمة بين البلدين اتهمت وزارة الدفاع الروسية الرئيس التركي وعائلته بالضلوع بشكل مباشر في تجارة النفط مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG