Accessibility links

أنقرة تستأنف قصف مواقع لحزب العمال الكردستاني


مقاتلة تركية في محافظة هكاري الحدودية مع العراق - أرشيف

مقاتلة تركية في محافظة هكاري الحدودية مع العراق - أرشيف

جددت القوات التركية غاراتها الجوية على مواقع لحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد مساء الاثنين وفجر الثلاثاء، في رد على هجوم في إسطنبول الاثنين نسب إلى المتمردين الأكراد.

وأوضحت هيئة الأركان التركية في بيان أصدرته الثلاثاء، أن الضربات الجوية استهدفت 17 موقعا كرديا في محافظة هاكاري، لافتة إلى مصرع جندي تركي متأثرا بجروح أصيب بها خلال هجوم نفذه مسلحون في ولاية شرناق جنوب شرق البلاد.

ويتزامن هذا التصعيد العسكريمع حملة أمنية واسعة تشنها الشرطة التركية في ولايتي أضنة وإزمير لاعتقال مطلوبين من الأكراد.

وشهدت تركيا سلسلة هجمات الاثنين، قتل فيها خمسة ومن عناصر الشرطة وجندي في هجومين نسبا إلى حزب العمال الكردستاني، فيما تبنت مجموعة يسارية متشددة تطلق على نفسها "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري"، هجوما على القنصلية الأميركية في إسطنبول.

يذكر أن أنقرة أطلقت في 24 تموز/يوليو الماضي "حربا على الإرهاب" مستهدفة في آن المتمردين الأكراد ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية. غير أنها ركزت غاراتها على مواقع حزب العمال، فيما تنفيذ ثلاث غارات فقط على داعش.

مفاوضات تشكيل الحكومة

وعلى الصعيد السياسي، تستمر مفاوضات تشكيل الحكومة بين حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري، إذ انتهى لقاء وصف بالمهم بين زعيمي الحزبين أحمد داوود أوغلو وكمال كيليتشدار أوغلو.

وقال ممثل حزب العدالة والتنمية في المفاوضات، عمر شيليك لـ"راديو سوا"، إن اجتماعا حاسما سيعقد لتعلن بعدما النتيجة الخميس أو الجمعة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في إسطنبول ربيع الصعوب:

يذكر أن نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة لم تمنح أيا من الأحزاب المتنافسة الأغلبية المطلقة لتشكيل الحكومة.

ويقول مراقبون إن حل الأزمة السياسية الراهنة يكمن في تشكيل هذه الأحزاب أغلبية برلمانية عبر التحالفات، أو الاتجاه نحو انتخابات مبكرة قد تعيد ترتيب الأوراق.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG