Accessibility links

أردوغان يزور غزة قريبا وأنقرة تعين سفيرا لها في الضفة


رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

يعتزم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارة قطاع غزة نهاية مايو/ أيار المقبل، وذلك فيما قدم القنصل العام التركي أوراق اعتماده ليكون سفيرا لأنقرة لدى السلطة الفلسطينية.

ولم يكشف أردوغان عن موعد محدد لزيارة غزة، مكتفيا بالقول في كلمة ألقاها في أنقرة وبثها التلفزيون التركي إنها ستكون "قرب نهاية مايو، بعد لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم 16 مايو / أيار المقبل في واشنطن.

وذكرت وسائل إعلام تركية أنه كان من المتوقع أن يسافر الزعيم التركي إلى غزة هذا الشهر، ولكنه أجل زيارته بناء على طلب واشنطن.

وأفادت وسائل الإعلام تلك، بأن الولايات المتحدة أرادت تأجيل الزيارة بهدف تعزيز فرص التقارب بين تركيا وإسرائيل عقب اعتذار الأخيرة الشهر الماضي عن مقتل تسعة أتراك كانوا على متن سفينة مساعدات متجهة إلى غزة عام 2010.

سفير لأنقرة في الضفة الغربية

في غضون ذلك، أفادت مصادر صحافية تركية بأن القنصل العام التركي إلى السلطة الفلسطينية قام بتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليصبح "أول سفير معترف به من جانب دولة فلسطين"، كما قالت صحيفة حرييت التركية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي على خلفية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع تصنيف السلطة الفلسطينية إلى "دولة غير عضو بصفة مراقب" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشارت إلى أن "شاكر تورونلار، الذي عمل قنصلا عاما في القدس ويقوم على تقديم خدمات قنصلية للأتراك في الضفة الغربية وغزة، سوف يكون السفير التركي الجديد لدى فلسطين".
XS
SM
MD
LG