Accessibility links

تركيا.. أوغلو رئيسا للوزراء خلفا لأردوغان


وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

أكد رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان الذي فاز بالانتخابات الرئاسية التركية هذا الشهر أنه تم اختيار وزير الخارجية أحمد داود أوغلو لتولي منصب رئيس الوزراء المقبل.

وقال أردوغان للصحافيين الخميس عقب اجتماع للجنة التنفيذية لحزبه الحاكم في أنقرة إن "مرشح حزب العدالة والتنمية لتولي رئاسة الحزب في 27 آب/أغسطس هو وزير الخارجية والنائب عن قونية أحمد داود أوغلو".

وهذه تغريدة لأردوغان بهذا الشأن:

وأضاف أردوغان "أعتقد أن مرشحنا لرئاسة الحزب ولمنصب رئيس الوزراء سيحقق مثل (تركيا الجديدة) (شعاره الانتخابي) وأهداف حزب العدالة والتنمية للعام 2023 (الذكرى المئة لقيام الجمهورية)".

وسيتولى داود أوغلو رسميا رئاسة حزب العدالة والتنمية خلال مؤتمر استثنائي مقرر في 27 آب/أغسطس.

وفي 28 آب/أغسطس، سيتم تنصيب أردوغان الذي فاز في الانتخابات الرئاسية من دورتها الأولى في العاشر من آب/أغسطس حاصدا 52 في المئة من الأصوات، على أن يكلف داود أوغلو سريعا تشكيل حكومة جديدة.

تركيا.. أوغلو أبرز المرشحين لخلافة أردوغان (تحديث: 7:38 بتوقيت غرينتش)

يعقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اجتماعا الخميس لاختيار خليفة لزعيمه رجب طيب أردوغان الذي انتخب رئيسا للبلاد. وترجح المعطيات الراهنة أن وزير الخارجية الحالي أحمد داود أوغلو هو المرشح الأبرز للمنصب.

وكان أردوغان قد صرح في وقت سابق أن هوية من سيخلفه لن تكشف إلا بعد اجتماع للمكتب التنفيذي لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وأفادت مصادر مقربة من العدالة والتنمية بأن قيادة الحزب الذي يحكم البلاد منذ 2002، اختارت أوغلو (55 عاما) لتولي رئاسة الحزب.

ومنذ أيام تحفل الصحف التركية بالتخمينات بشأن خليفة داود أوغلو في وزارة الخارجية، وفي طليعة الأسماء المتداولة مدير المخابرات حقان فيدان الذي يوصف بأنه "كاتم أسرار" عهد أردوغان.

كما طرح اسم وزير الشؤون الأوروبية مولود شاوش أوغلو/ ووزير الثقافة عمر تشيليك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG