Accessibility links

logo-print

اونال يظهر في شريط فيديو و BBG يدعو للإفراج الفوري عن صحافيي "الحرة"


المصور الصحافي التركي الجنسية جنيت اونال

المصور الصحافي التركي الجنسية جنيت اونال

دعا مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني BBG إلى الإفراج الفوري عن مراسل قناة "الحرة" بشار فهمي ومصوره التركي الجنسية جنيت أونال، اللذان فقدا في سورية بينما كانا يعملان على تغطية الأحداث في حلب.


وقال مايكل ميهان عضو مجلس أمناء البث، رئيس مؤسسة شبكات بث الشرق الأوسط MBN المشرفة على قناة "الحرة"، إن شريط الفيديو الذي تم بثه "يثير القلق الشديد، ويؤكد أن وضع الصحافيين دقيق".

وجدد ميهان التأكيد على أن المراسلين دخلا الأراضي السورية فقط لتغطية الأحداث هناك، داعيا إلى الإفراج الفوري عنهما، كما حث الحكومة السورية على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامتهما.



وكان المصور الصحافي التركي الجنسية جنيت اونال، قد ظهر في شريط فيديو بثته محطة NTV التلفزيونية التركية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أنه تم بث شريط الفيديو لأول مرة على قناة تلفزيونية مؤيدة للنظام في سورية.

ويظهر في الشريط اونال وقد تعرض لكدمات تحت عينيه، إلا أن مراسل قناة "الحرة" بشار فهمي الذي كان بصحبة اونال عند احتجازهما لم يظهر في الشريط نفسه.

وقال اونال في الشريط إنه عبر وزميله فهمي الحدود إلى سورية مع مسلحين أجانب، كما ظهر في لقطة يحمل السلاح.

وفي أول رد فعل تركي قال وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو إن اونال أجبر على الإدلاء بهذا التصريح، محملا سورية مسؤولية سلامته، وفق ما أفادت وكالة أسوشييتد برس.


وتفيد آخر التقارير أن فهمي ومصوره أونال محتجزان لدى السلطات السورية. وكان الاتصال معهما قد انقطع&ampamp;amp;ampampamp;amp;amp;nbsp; بعد أيام&ampamp;amp;ampampamp;amp;amp;nbsp; عقب دخولهما الأراضي السورية.&ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; وأصيب بشار فهمي في كتفه عقب دخوله الأراضي السورية الأسبوع الماضي في إحدى المعارك التي جرت بين الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر، وأشار إلى أنه يخضع للعلاج حاليا.&ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; ويعمل بشار فهمي مراسلا لقناة &ampamp;amp;ampampamp;amp;amp;quot;الحرة&ampamp;amp;ampampamp;amp;amp;quot; في تركيا وهو أردني الجنسية من أصل فلسطيني، وقد دخل الأراضي السورية لتغطية العمليات القتالية التي تجري هناك بين الجيش السوري النظامي وقوات الجيش الحر المشكلة من ثوار يرغبون في إسقاط نظام بشار الأسد.&ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt; &ampamp;amp;ampampamp;amp;lt;br /&ampamp;amp;ampampamp;amp;gt;
وتفيد آخر التقارير أن فهمي ومصوره أونال محتجزان لدى السلطات السورية، منذ أن انقطع الاتصال معهما بعد أيام من دخولهما الأراضي السورية.

وأصيب بشار فهمي في كتفه عقب دخوله الأراضي السورية الأسبوع الماضي في إحدى المعارك التي جرت بين الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر، كما قالت زوجته التي أشارت أيضا إلى أن فهمي يخضع للعلاج حاليا.

ويعمل بشار فهمي مراسلا لقناة "الحرة" في تركيا وهو أردني الجنسية من أصل فلسطيني، وقد دخل الأراضي السورية لتغطية العمليات القتالية التي تجري هناك بين الجيش السوري النظامي وقوات الجيش الحر المشكلة من ثوار يرغبون في إسقاط نظام بشار الأسد.
XS
SM
MD
LG