Accessibility links

logo-print

تويتر يحكي قصة سبعة أعوام في فيديو قصير


تويتر

تويتر

احتفل موقع "تويتر" الخميس بعيد ميلاده السابع، إذ نشرت مدونته الرسمية فيديو يحكي تاريخ الموقع منذ أول تغريدة لمؤسسه جاك دورسي حتى اليوم.

ونشر دورسي أول تغريدة له يوم 21 مارس/آذار 2006 في الساعة 8:50 مساء بتوقيت غرينتش حين كان اسم الموقع "توِتر" (Twttr):

وبعد سبعة أعوام، أصبح "تويتر" واحدا من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، وموقع التدوين القصير الأول، إذ تجاوز عدد أعضائه حاجز 200 مليون مستخدم، والذين يغردون أكثر من 400 مليون تغريدة يوميا.




وشكرت كارين ويكري، مديرة تحرير تويتر، مستخدمي الموقع، وقالت في تدوينة رسمية إن تويتر "صار ميدانا عالميا للإطلاع على آخر الأخبار، وتبادل الأفكار، والتواصل مع الآخرين في وقت قياسي".

وأضافت أن المستخدم يستطيع من خلال حسابه "انتقاد قادة العالم أو حتى مجرد التواصل مع جاره في السكن".

وأحيانا يتحول الموقع لساحة نقاش أو هجوم أو حتى لمكان تُعقد فيه التجمعات والمقابلات والملتقيات الافتراضية.

ويستطيع مستخدمو الموقع استخدام رمز "هاشتاغ" (#) لتجميع المحتوى المتعلق بأي حدث أو موضوع في صفحة واحدة.

وساهم مستخدمو تويتر، الذي لا يسمح سوى بعدد 140 كلمة فقط للتغريدة، في نقل أحداث عالمية بارزة منذ نشأته مثل احتجاجات إيران عام 2009، وكأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010، وزلزال اليابان عام 2011، وأولمبياد لندن عام 2012.

وكان لموقع تويتر دورا كبيرا خلال ثورات الربيع العربي، حيث نقل مستخدموه، أو المواطنون الصحافيون، الأحداث أثناء وقوعها من شوارع العواصم العربية بالكلمة والصوت والصورة.

إحصائيات فريدة لموقع تويتر

الرئيس الأميركي باراك أوباما مع قرينته ميشيل أوباما بعد فوزه بولاية ثانية

الرئيس الأميركي باراك أوباما مع قرينته ميشيل أوباما بعد فوزه بولاية ثانية

ينضم لموقع التواصل الاجتماعي الشهير، والذي يأتي ثانيا من حيث عدد المستخدمين بعد فيس بوك، 11 مستخدما جديدا كل ثانية، وأكثر من مليون مستخدم يوميا.

ويحتل المغني الأميركي الشاب جاستن بيبر صدارة ترتيب مستخدمي الموقع بعدد متابعين يقارب 36 مليون ونصف، في حين أن ليدي غاغا تحلّ ثانية بعدد مستخدمين يزيد على 35 مليون.

وحصلت تغريدة الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد فوزه بفترة ولاية ثانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على أعلى عدد إعادة تغريد في تاريخ تويتر، حيث أعاد تغريدها أكثر من 810 آلاف مستخدم حتى الآن.
XS
SM
MD
LG