Accessibility links

logo-print

تريد تجريبها؟ أوبر تختبر سيارات ذاتية القيادة


خدمة أوبر

خدمة أوبر

سيكون مستخدمو خدمة "أوبر" في مدينة بيتسبيرغ على موعد مع تجربة فريدة من نوعها الأربعاء عندما تبدأ الشركة في اختبار سياراتها ذاتية القيادة في المدينة لأول مرة.

وستبدأ الشركة الأميركية في طرح أسطولها من السيارات ذاتية القيادة من نوع فورد للزبائن أثناء التجربة في المدينة الواقعة في ولاية بنسلفانيا.

ورغم أن السيارات مجهزة بكافة الوسائل التي تساعدها على الحركة بدون أي تدخل بشري، إلا أن الشركة ستبقي على مهندس داخل كل سيارة لمراقبة الحركة، والتأكد من أي كل شيء يعمل على ما يرام والتدخل عند اللزوم.

وبهذه الخطوة سبقت أوبر كلا من شركتي غوغل وفولفو اللتين استثمرتا ملايين الدولارات في مشاريع مماثلة، لكنهما لم تطرحا أي منتج من هذا النوع للجمهور حتى الآن.

وقال مدير مركز أوبر للتطوير رافي كريكوريان إن الاختبار يعطي الأفضلية للشركة في مجال السيارات الذكية.

تنقل أسهل وأرخص

وأضاف كريكوريان أن استخدام السيارات ذاتية القيادة سوف يجعل التنقل أمرا أسهل وأرخص. وعلى الرغم من هذا، إلا أن بعض زبائن أوبر عبروا عن توجسهم من التجربة الجديدة بسبب الخوف من عدم وجود سائق وعدم الوثوق في تعريض حياتهم للخطر بسبب التكنولوجيا.

لكن الخبراء يعتقدون أن الوقت ما زال مبكرا للحديث عن الاستغناء التام عن السائق والأمر ربما يحتاج إلى عقود.

وبحسب راج راجكومار من معهد كارنيجي ميلون للهندسة فإنه لا يمكن الاعتماد على السيارات ذاتية القيادة بشكل كامل على الطرق السريعة لفترات طويلة.

ويضيف راجكومار أن الشركات يجب أن تتأكد من أن هذه التقنية وصلت إلى مرحلة خرافية من الدقة قبل أن تسمح بطرحها للجمهور.

وتقول أوبر إنها قد أجرت تجارب على ستة سيارات أجرة ذاتية القيادة قبل أسابيع ولم تسجل أي مشاكل أو حوادث.

وسيارات أوبر مزودة بسبع كاميرات لالتقاط الإشارات الضوئية ونظام رادار لتحديد حالة الطقس وكاميرا 360 درجة وخرائط مدمجة، وهو ما يجعل التصميم الحالي للسيارة معقدا بعض الشيئ.​

ويعتقد البعض أن التجربة في حال نجاحها ستقلل من الوظائف المتاحة للسائقين، كما يقول هذا المغرد:

واختارت الشركة مدينة بيتسبيرغ لإجراء التجربة لأن ظروف القيادة فيها تعتبر سيئة مقارنة بمدن أخرى بسبب وجود شبكة معقدة من الطرق والجسور في المدينة.

وتأمل أوبر أن تساعد هذه التجربة في إزالة أي مخاوف لدى الجمهور من فكرة السيارات ذاتية القيادة.



المصدر: أسوشيتد برس

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG