Accessibility links

logo-print

بان يدعو طهران للإفراج عن المعتقلين السياسيين


الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال قمة طهران

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال قمة طهران

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إيران إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في سجونها، والعمل من أجل السلام والأمن في سورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نص خطاب بان أمام قمة دول عدم الانحياز المنعقدة في طهران، قوله إنه حث المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته الراهنة للجمهورية الإسلامية على الإفراج عن قادة المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين والناشطين الاجتماعيين من أجل خلق الظروف لحرية التعبير.

وصرح الأمين العام للمنظمة الدولية خلال لقاء مع رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي على هامش القمة الجمعة، بأن على "حكومة دمشق الكف عن استخدم أسلحة ثقيلة بعد اليوم".

وقال في مؤتمر صحافي بثه تلفزيون "برس تي في" الإيراني الناطق بالانكليزية "ذكرت بأن على جميع الأطراف وقف كل شكل من أشكال العنف والجزء الأكبر من المسؤولية يقع على عاتق الحكومة السورية التي عليها الكف عن استخدام أسلحة ثقيلة".

كما أكد أن "على كل الجهات التي تمد أو يمكن أن تمد الطرفين بالأسلحة وقف ذلك فورا"، مضيفا أنه "دعا إيران أيضا إلى العمل من أجل السلام والأمن في سورية".

وتشهد سورية منذ مارس/آذار 2011 حركة احتجاج ضد نظام الأسد صاحبتها أعمال عنف بين القوات النظامية وقوات معارضة مسلحة أسفرت عن سقوط أكثر من 23 ألف قتيل بحسب تقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG