Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تدعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبنان


الرئيس اللبناني ميشال سليمان يغادر قصر بعبدا. أرشيف

الرئيس اللبناني ميشال سليمان يغادر قصر بعبدا. أرشيف

دعت الأمم المتحدة الأحزاب السياسية في لبنان إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في 25 أيار/مايو الماضي.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى لبنان ديريك بلمبلي، من مقر المنظمة في نيويورك عقب اجتماع مغلق مع أعضاء مجلس الأمن، إن مسألة انتخاب رئيس جديد مهمة للغاية.

ودعا جميع المؤسسات في لبنان، الرئاسة والحكومة والبرلمان، إلى أن تعمل "بفعالية" مشيرا إلى وجود "فراغ" الآن في مؤسسة الرئاسة.

وأشار المسؤول إلى القرار الذي كان قد تبناه مجلس الأمن حول الموضوع في 29 أيار /مايو، مؤكدا أن الرسالة لم تتغير، وهي الحاجة إلى انتخاب رئيس جديد.

وقال إن اجتماع مجلس الأمن الأخير أكد على "أهمية تضافر جميع المؤسسات في البلاد وعملها معا بسبب التحديات والمخاطر التي يواجهها لبنان".

وتعود رئاسة الجمهورية في لبنان إلى الطائفة المارونية. وتتولى الحكومة المؤلفة من ممثلين عن غالبية القوى السياسية ويرأسها تمام سلام، بموجب الدستور، صلاحيات الرئيس لحين انتخاب رئيس جديد.

وتتطلب جلسة انتخاب رئيس حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128).

وفي حين تدعو قوى 14 آذار الطرف الآخر إلى إعلان مرشحه وخوض المعركة، يتمسك فريق حزب الله بعدم المشاركة في الجلسات ما لم يحصل "توافق مسبق" على الرئيس. وتتهم قوى 14 آذار حزب الله وحلفاءه بـ"تعطيل الانتخابات".

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG