Accessibility links

أكثر من 500 قتيل فلسطيني حصيلة العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة


تظاهرات احتجاجية في الضفة

تظاهرات احتجاجية في الضفة

أوردت وكالة الصحافة الفرنسية الاثنين حصيلة جديدة لضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، مشيرة إلى أن عدد القتلى الفلسطينيين بلغ 502 بينهم 144 قتلوا الأحد، فيما أعلنت وكالة أسوشيتد برس أن عددهم بلغ 501، وقالت وكالة "وفا" الفلسطينية، بدورها، إن عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع إلى 508 إضافة إلى 3162 جريحا.

وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة مقتل فلسطيني وجرح اثنين آخرين في غارة اسرائيلية استهدفت فجر الاثنين مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوة من الجيش الإسرائيلي دمرت أنفاقا في غزة اليوم وقتلت 10 مقاتلين فلسطينيين فيما سقط عدد غير محدد من الجنود الإسرائيليين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر على حسابه على تويتر "نجح إرهابيون من حماس في التسلل إلى إسرائيل عبر نفقين من شمال قطاع غزة. الجيش الإسرائيلي رصدهم وقتل أكثر من 10 إرهابيين".

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، قالت الناشطة الحقوقية الفلسطينية ديانا بوتو إن الجيش الإسرائيلي يستخدم أسلحة ً مخالفة للقانون الدولي.

إلا أن المحلل السياسي الإسرائيلي شاؤول ميناشية قال إن الجيش الإسرائيلي يستخدم أسلحة تقليدية.

يأتي ذلك فيما أعلنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس الأحد أسر جندي إسرائيلي يدعى شاؤول آرون خلال الاشتباكات مع الجيش.

إلا أن سفير إسرائيل في الأمم المتحدة رون بروسور نفى خطف الجندي الإسرائيلي في غزة فيما فرضت إسرائيل تعتيما كاملا على الموضوع في وسائل الإعلام.

مطالبة دولية بوقف فوري للقتال بين إسرائيل وغزة (05:29)

طالب مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الاثنين بوقف فوري للقتال بين إسرائيل وغزة والعودة إلى التهدئة.

وقال الرئيس الدوري لمجلس الأمن مندوب رواندا يوجين ريتشارد غاسانا في البيان الذي أصدره المجلس "أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ لارتفاع عدد الإصابات، ويدعون إلى الوقف الفوري للقتال بالاستناد إلى اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في تشرين الثاني/نوقمبر 2012.

وأشاد المجلس أيضا بالمبادرة المصرية بوقف إطلاق النار وبالجهود المماثلة التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أمير البباوي في نيويورك:

لكن المندوب الفلسطيني لدة الأمم المتحدة رياض منصور اعتبر تحرك مجلس الأمن ضعيفا، وقال:

تجدد القصف الاسرائيلي

ميدانيا، ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع إلى أكثر من 476 قتيلا، إضافة إلى نحو 2700 مصاب، وذلك بعد مقتل ثمانية فلسطينيين فجر الاثنين في تجدد للقصف الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 13 جنديا إسرائيليا في اشتباكات مسلحة مع عناصر من حركة حماس داخل غزة الليلة الماضية، فارتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 18 منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

تظاهرات احتجاجية

هذا وقد شهد عدد من المدن في الضفة الغربية وتحديدا رام الله تظاهرات احتجاجا على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتدخل السريع لحماية المدنيين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة في رام الله:

نتانياهو يتهم حماس باستخدام المدنيين

في غضون ذلك، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حركة حماس باستخدام المدنيين في قطاع غزة دروعا بشرية.

وقال نتانياهو لشبكة "سي ان ان" إن حماس تستخدم الفلسطينيين "دروعا بشرية"، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي طور "منظومة مضادة للصواريخ ونستخدمها لحماية مدنيينا، أما هم فيستخدمون مواطنيهم المدنيين لحماية صواريخهم".

وتعهد نتانياهو بوقف العملية العسكرية في قطاع غزة فور عودة الهدوء إلى إسرائيل.

المصدر: راديو سوا، وكالات

XS
SM
MD
LG