Accessibility links

الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية مصر والأمم المتحدة قلقة من الاعتقالات


بيلاي، أرشيف

بيلاي، أرشيف

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي يوم الجمعة إنها تشعر بالقلق إزاء تقارير عن اعتقال قيادات بالإخوان المسلمين، لكنها لم تذكر ما إذا كانت الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي تمثل انقلابا.

وقالت في بيان "أتمنى عودة سريعة لإرساء سيادة القانون ونظام للحكم يحترم حقوق الإنسان لجميع المصريين رجالا ونساء".

وقالت بيلاي إن على مصر انتهاز الفرصة لتتمتع بديموقراطية كاملة، لكنها لم تندد بتدخل الجيش للإطاحة بمرسي.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم بيلاي إن الاعتقالات لا يبررها إلا ارتكاب جرائم محددة، مضيفا أن على حكام مصر الجدد توضيح أسباب اعتقال هذه الشخصيات أو الإفراج عنها.

وأضاف "لا نعلم في الواقع التفاصيل والأساس الذي استندت إليه هذه الاعتقالات. من الطبيعي لدى احتجاز أحد أو القبض عليه أن يكون هناك سبب وجيه جدا للقيام بهذا بما يتفق مع القانون".

تعليق مشاركة مصر

في سياق متصل، قرر مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي تعليق مشاركة مصر في المنظمة الإفريقية بعد قيام الجيش بعزل مرسي.

ويتبع الاتحاد الإفريقي سياسة تعليق عضوية أي بلد يشهد "تغييرا غير دستوري في السلطة"، ويطبق هذا الإجراء حتى العودة إلى النظام الدستوري.

وقال أمين عام مجلس السلم والأمن إدموري كامبودزي عقب إنه قرر "تعليق مشاركة مصر في جميع أنشطة الاتحاد لحين استعادة النظام الدستوري وذلك وفقا للآليات ذات الصلة التي يكفلها الاتحاد الإفريقي".

وأعرب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي عن أسف مصر الشديد لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الأفريقي على خلفية الأحداث الأخيرة بالبلاد.

وأكد المتحدث أن هذا القرار قد تم اتخاذه بناء على معلومات "لا تمت للواقع بصلة ودون الأخذ في الاعتبار حقيقة أن ما حدث في مصر كان نتيجة مطلب شعبي جسده خروج الملايين من المصريين للشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة".

ولفت إلى أن تحرك القوات المسلحة قد جاء استجابة لهذه المطالب ولمطالب القوى السياسية المختلفة، ولمنع احتمالات حدوث صدام بين أبناء الوطن تكون له تداعيات كارثية، وأنه يجري حاليا تنفيذ خريطة الطريق التي تضمنها بيان القوات المسلحة وصولا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وانتخابات برلمانية.
XS
SM
MD
LG