Accessibility links

جولة إقليمية للإبراهيمي تسبق زيارته إلى دمشق


المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي في دمشق

المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي في دمشق

يبدأ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، الأخضر الإبراهيمي الخميس مباحثاته في جدة التي وصلها مساء الأربعاء، في إطار جولة ثانية في المنطقة قبل أن يتوجه إلى دمشق.

وقال أحمد فوزي، المتحدث باسم الإبراهيمي في بيان أصدره إن المسؤول الدولي سيجري لقاءات موسعة مع مسؤولين سعوديين تتناول الأزمة السورية.

ومن المقرر أن يزور الإبراهيمي في جولته الإقليمية أيضا مصر وتركيا قبل أن يتوجه إلى سورية الأسبوع المقبل.

وكانت وزارة الخارجية السورية قد طلبت من الأمم المتحدة أن توفد مبعوثين إلى السعودية وقطر وتركيا للحصول على التزامات تتعلق بوقف تمويل وتسليح وتدريب المجموعات المسلحة في سورية، بعد أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حكومة دمشق إلى وقف إطلاق النار من جانب واحد.

يشار إلى أن الإبراهيمي سيتخذ اعتبارا من الأسبوع المقبل، العاصمة المصرية القاهرة مقرا لبعثته إلى سورية.

تدخل عسكري

في غضون ذلك، وصف رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أي خيار عسكري للتعامل مع الأزمة السورية بأنه قرار خاطئ.

وقال ديمبسي في تصريحات صحافية إن الوضع في سورية شائك وإن ثمة تداخلات عرقية مذهبية إسلامية تعقد الوضع.

قتلى وجرحى

وتأتي تلك التطورات، فيما قتل 24 شخصا بينهم تسعة مدنيين في اشتباكات تدور بين مسلحي المعارضة والجيش النظامي في محافظات درعا وريف دمشق وحمص وحلب وإدلب والرقة ودير الزور، حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلن التلفزيون السوري الرسمي صباح الخميس استمرار عمليات الجيش النظامي في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب لليوم الثاني على التوالي والتي قال إنها تستهدف استعادتها بالكامل من أيدي من وصفهم بالخارجين عن القانون.
XS
SM
MD
LG