Accessibility links

الأمم المتحدة تطلق مبادرة للمساواة بين الجنسين في الجامعات


شعار الأمم المتحدة

شعار الأمم المتحدة

أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة تقريرا للجامعات يعد الأول من نوعه حول التكافؤ بين الرجل والمرأة، وذلك على هامش المداولات العامة رفيعة المستوى للدورة الـ71 للجمعية العامة، وفي إطار مبادرة "هو من أجلها".

ويتناول التقرير التزامات ملموسة كانت قد حددتها 10 جامعات عالمية رائدة ويبين التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين.

وتجمع المبادرة 10 رؤساء دول و10 رؤساء تنفيذيين و10 رؤساء جامعات وتهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في مجالس الإدارة والفصول الدراسية.

وتشمل الجامعات، جامعة جورج تاون الأميركية ومعهد باريس للدراسات السياسية وجامعة ناغويا اليابانية وجامعة ستوني بروك الأميركية وجامعة هونغ كونغ وجامعتي ليستر وأكسفورد البريطانيتين وجامعة ساو باولو في البرازيل وجامعة واترلو الكندية وجامعة ويتواترسراند بجنوب إفريقيا.

ويبرز التقرير اختلال توازن في ثلاثة مجالات حاسمة يمكن للجامعات معالجتها، هي نسبة تمثيل المرأة في هيئة التدريس بالجامعة والمناصب الإدارية مقارنة بالرجل، إضافة إلى مجالات الدراسة التي تختارها الشابات مقارنة بالشبان، وكذا عدد الطالبات في الجامعات مقارنة بتمتعهن بفرص متساوية في الوصول إلى المسارات المهنية والأكاديمية.

ويستعرض التقرير أرقاما أكثر شفافية تتعلق بتمثيل المرأة بالنسبة لعدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والتي ستمثل مرجعا لقياس التقدم المحرز في المستقبل، على أساس سنوي. وتتناول هذه البيانات المرأة في المستويات الجامعية والدراسات العليا، وكذلك في هيئة التدريس والأدوار القيادية.

المصدر: الأمم المتحدة

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG