Accessibility links

logo-print

واشنطن: الفلسطينيون غير مؤهلين للانضمام للجنائية الدولية


مقر المحكمة الجنائية الدولية

مقر المحكمة الجنائية الدولية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي الأربعاء إن الفلسطينيين غير مؤهلين للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن قبلت الأمم المتحدة طلبهم بالانضمام الى هذه الهيئة.

وصرحت ساكي بأن "الولايات المتحدة لا تعتقد أن دولة فلسطين تعتبر دولة ذات سيادة، ولا تعترف بها بوصفها ذلك، ولا تعتقد أنها مؤهلة للانضمام إلى معاهدة روما" التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل الأربعاء طلب السلطة الفلسطينية الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، حسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وأكد مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قرار الأمين العام، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية ستنضم إلى المحكمة الدولية في الأول من نيسان/أبريل القادم.

وستتيح هذه الخطوة للمحكمة فتح قضايا يتهم فيها الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي بانتهاك القوانين الدولية وارتكاب جرائم حرب.

وكان الفلسطينيون قد سلموا في الأيام القليلة الماضية ملفا للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بعد فشلها في تمرير مشروع قانون في مجلس الأمن الدولي يطالب إسرائيل بالانسحاب إلى حدود عام 1967.

وردت إسرائيل على الطلب الفلسطيني بتجميد تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية والتي تبلغ 127 مليون دولار شهريا.

واعتبرت الولايات المتحدة من جانبها الخطوة الفلسطينية بمثابة عقبة أمام مفاوضات السلام وإمكانية التوصل إلى حل شامل للصراع في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG