Accessibility links

السوريون.. أكبر مجموعة لاجئة في العالم


لاجئون سوريون في مخيم الزعتري

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري

توقعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن يصل عدد اللاجئين السوريين في العالم إلى أربعة ملايين وربع المليون شخص بحلول نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن عددهم الحالي تجاوز ثلاثة ملايين لاجئ.

وقالت المفوضية في تقرير أصدرته الأربعاء، إن السوريين باتوا اليوم أكبر مجموعة لاجئة في العالم، متجاوزين بذلك الأفغان الذين كانوا يحتلون الصدارة منذ أكثر من 30 عاما.

وأشارت المفوضية إلى أن أكثر من 700 ألف سوري أصبحوا لاجئين خلال النصف الأول من العام الماضي جراء النزاع الدائر في بلادهم، وأنهم الآن يشكلون نسبة 23 في المئة من مجموع اللاجئين الذين تساعدهم المفوضية في أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن تصنيف المفوضية العليا لا يشمل الفلسطينيين الذين تتولى شؤونهم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، ويقدر عددهم في العالم بحوالي خمسة ملايين.

وجاء التقرير عقب تحذير رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس من تداعيات ما وصفها بأسوأ أزمة لجوء تشهدها المنظمة الدولية منذ سبعة عقود.

وقال غوتيريس، إن "الأزمات الكبرى في سورية والعراق وتكثف الأزمات الجديدة والقديمة التي لم تنته بعد، انشأت أسوأ وضع نزوح في العالم منذ الحرب العالمية الثانية"، مضيفا أن عدد اللاجئين في العالم بلغ 50 مليونا للمرة الأولى منذ عام 1945.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG