Accessibility links

logo-print

النزاع السوري.. سبعة ملايين نازح وأربعة ملايين لاجئ


أطفال لاجئون سوريون في لبنان

أطفال لاجئون سوريون في لبنان

أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الخميس أن عدد اللاجئين السوريين تخطى أربعة ملايين، مشيرة إلى أن أكثر ما يقارب ضعف هذا العدد هجروا بيوتهم داخل البلاد.

وأوضحت المفوضية في بيان أن عدد اللاجئين جراء النزاع في سورية الذي اندلع عام 2011 ازداد بمقدار مليون لاجئ خلال الأشهر العشرة الأخيرة.

وقال رئيس المفوضية أنطونيو غوتيريس إنها أكبر مجموعة من اللاجئين جراء نزاع واحد خلال جيل، موضحا أن هذه المجموعة التي تحتاج إلى دعم العالم، تعيش عوضا عن ذلك في ظروف مروعة وتغرق في فقر متزايد.

وأشارت المفوضية أن معظم اللاجئين الفارين من الحرب في سورية التي مضى عليها أربع سنوات يقيمون في لبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا التي تستضيف عددا من اللاجئين يفوق أي بلد آخر إذ يبلغ 1.8 مليون سوري. وهناك 270 ألف سوري آخرين طلبوا اللجوء في أوروبا.

وبالإضافة إلى ذلك يوجد 7.6 مليون سوري نازحين داخل بلادهم، وهو ما يزيد مجموعه عن ربع عدد السكان الذي يقدر بـ24 مليون نسمة، قد فروا من منازلهم إلى أماكن أخرى داخل البلاد أو خارجها.

وقال بيان المفوضية إن حوالي 86 بالمئة من 630 ألف لاجئ سوري في الأردن يعيشون تحت خط الفقر البالغ 3.2 دولار يوميا وأن أكثر من نصف السوريين اللاجئين في لبنان وعدهم 1.173 مليون يعيشون في أماكن إيواء دون المستوى المطلوب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG