Accessibility links

قلق دولي إزاء احتمال استخدام أسلحة كيميائية في سورية


الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه حيال معلومات حول استخدام أسلحة كيميائية في سورية، فيما عبرت الولايات المتحدة عن خشيتها من احتمال استخدام الحكومة السورية لهذه الأسلحة.

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان أعقب محادثات بين بان كي مون والمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومغو، أن الرجلين أعربا عن قلقهما الشديد، إزاء الاتهامات المتبادلة بين الحكومة السورية والمعارضة حول استخدام أسلحة كيميائية الثلاثاء خلال الصراع الدائر بين الجانبين.

تشكيك أميركي

وشككت وزارة الخارجية الأميركية من جانبها، في اتهامات النظام السوري للمعارضة بإستخدام أسلحة كيميائية، معتبرة أن هذه الاتهامات "لا يمكن تصديقها لأنه لا دليل يثبت امتلاك المعارضة هذه الأسلحة"، حسبما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض فيكتوريا نولاند.

وعبرت نولاند في مؤتمر صحافي الثلاثاء، عن قلق الولايات المتحدة إزاء نوايا الأسد واحتمال استخدامه أسلحة كيميائية ضد أبناء شعبه، "بعد فشله في تحقيق أهدافه العسكرية".

وحول الاتهامات التي وجهتها المعارضة السورية للحكومة السورية حيال قصف مناطق في ريف دمشق وحلب بمواد كيميائية، قالت نولاند "لقد رأينا اتهامات المعارضة للنظام ونحن ننظر في هذه المزاعم ونجري مشاورات مع شركائنا بشأنها".

روسيا تؤيد دمشق

وعبرت روسيا دعمها لرواية الحكومة السورية وقلقها الشديد إزاء وقوع أسلحة دمار شامل في أيدي المسلحين، معتبرة أنه يمثل تحولا جديدا في الأزمة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكافيتش، إن الهجوم الذي وقع في حلب وقيل إن المعارضة السورية استخدمت خلاله أسلحة كيميائية خطير ويمثل تحولا في الأزمة السورية التي تجاوزت العامين.
.
XS
SM
MD
LG