Accessibility links

رغم اعتراض إسرائيل.. يونسكو تتبنى قرار 'فلسطين المحتلة'


مسجد قبة الصخرة في القدس

مسجد قبة الصخرة في القدس

تبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الثلاثاء قرارا حول القدس الشرقية قدمته دول عربية باسم حماية التراث الثقافي الفلسطيني، على الرغم من اعتراض إسرائيل الشديد عليه باعتباره ينكر الرابط التاريخي بين اليهود والمواقع المقدسة في المدينة القديمة.

ويهدف القرار "فلسطين المحتلة" الذي قدمته الجزائر ومصر ولبنان والمغرب وعمان وقطر والسودان واعتمده المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية في ختام مناقشاته في باريس إلى "الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية".

ويطالب القرار إسرائيل "القوة المحتلة، بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائماً حتى أيلول/سبتمبر من عام 2000، إذ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد".

ويثير القرار حفيظة الحكومة الإسرائيلية واليهود حول العالم، تحديدا لاستخدامه اسم المسجد الأقصى والحرم القدسي للأماكن المقدسة في القدس الشرقية بدلا من جبل الهيكل، وهو الاسم اليهودي للمكان ذاته.

وكانت إحدى لجان يونسكو قد اعتمدت مشروع القرار الخميس بـ24 صوتا مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع 26 وغياب اثنين، ما دفع وزارة التربية الإسرائيلية إلى تعليق أنشطتها مع المنظمة الدولية.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG