Accessibility links

logo-print

كلينتون تشارك في جلسة مجلس الأمن لبحث الوضع في مالي


تظاهرة تأييد للمجلس العسكري في نالي

تظاهرة تأييد للمجلس العسكري في نالي

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء جلسة خاصة على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يبحث خلالها الأوضاع في منطقة الساحل والصحراء وخاصة الوضع في مالي.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مفوضية الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي، رمضان العمامرة لـ"راديو سوا"، إن الاتحاد الأفريقي يريد التركيز على مواجهةِ الأزمة في مالي من خلال مكافحةِ الحركات المسلحة، والتركيز على المشاريع التنموية.

أعلنت منظمة هيومن رايتس واتش الثلاثاء أن الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تسيطر على شمال مالي، ترتكب انتهاكات جسيمة على نحو متزايد في سعيها لتطبيق متزمت للشريعة الإسلامية.
وأضافت المنظمة أن المتطرفين قد اعتقلوا النساء غير المحجبات، ورجموا رجلا وامرأة غير متزوجين حتى الموت، إضافة لجلد المدخنين علناً وبتر أطراف المشتبه بأنهم لصوص، وتسليح أطفال في سن الثانية عشرة.

وأضافت المنظمة أيضاً أن هناك اختلافات بسيطة بين المجموعات الرئيسية الثلاث التي اغتنمت الفرصة للسيطرة على شمال مالي بعد فراغ السلطة الذي خلفه الانقلاب في الثاني والعشرين من مارس في مالي.

وقالت، كبيرة الباحثين في القسم الأفريقي بمؤسسة هيومن رايتس ووتش كورين دوفكا إن تلك الجماعات الإسلامية المسلحة تمارس القمع لتشديد قبضتها على شمال مالي. وتضيف أن الرجم وبتر الأطراف والجلد أحداث تتكرر يوميا لإجبار السكان على قبول التفسير المتطرف لتلك الجماعات بشأن الإسلام.

يذكر أن الانقلاب العسكري في مارس/آذار الحالي أدى إلى انقسام البلاد واستيلاء حركات إسلامية على شطرها الشمالي.
XS
SM
MD
LG